مركز شباب بولاق
مرحبا بك في موقع مركز شباب بولاق
نرجوا التفاعل معنا والمساهمه بمواضيعك
سجل وبعد التسجيل فعل حسابك بنفسك في اميلك الشخصي
مع تحيات اداره الموقع احمد سعودي
مركز شباب بولاق
مرحبا بك في موقع مركز شباب بولاق
نرجوا التفاعل معنا والمساهمه بمواضيعك
سجل وبعد التسجيل فعل حسابك بنفسك في اميلك الشخصي
مع تحيات اداره الموقع احمد سعودي
مركز شباب بولاق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مركز شباب بولاق

بولاق ابو العلا رمز الحضاره
 
البوابةالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورقران كريمالتسجيلدخولالعاب اون لاينالعابشات ودرشه
اهلا بكم في موقع مركز شباب بولاق - ونرجوا ان تستمتعوا معنا- مدير الموقع / احمد سعودي مشرف الحاسب الالي بالمركز -ت 01223834149
https://i.servimg.com/u/f46/15/36/59/23/re-exp15.jpg


https://i.servimg.com/u/f46/15/36/59/23/re-exp15.jpg

 

 [محمد على]عصر النهضة في مصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Magic eyes
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar


انا من بلده : EGYPT
انثى الميزان الخنزير
عدد المساهمات : 169
نقاط : 24895
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
العمر : 28

[محمد على]عصر النهضة في مصر Empty
مُساهمةموضوع: [محمد على]عصر النهضة في مصر   [محمد على]عصر النهضة في مصر Icon_minitime1الخميس فبراير 24, 2011 9:38 am

محمد علي باشا






من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة







اذهب إلى: تصفح,
البحث




والي مصرفترة الحكموُلدوُلد فيتُوفيتُوفي فيسبقهتبعهالعائلة الملكيةالأبالعرق
محمد
علي باشا
[محمد على]عصر النهضة في مصر 180px-Sultan_mohemmed_ali
محمد علي باشا، مؤسس الأسرة العلوية
17 مايو 1805 - 2 مارس 1848
4 مارس 1769
قولة، اليونان
2 أغسطس 1849
الإسكندرية،
مصر
خورشيد
باشا
إبراهيم
باشا
الأسرة العلوية
إبراهيم آغا
ألباني
محمد علي باشا (4 مارس 1769 - 2 أغسطس 1849)، مؤسس مصر الحديثة
وحاكمها ما بين 1805 - 1848. كانت فترة بداية حكمه فترة حرجة في تاريخ مصر خلال القرن التاسع عشر حيث نقلها من عصور التردي إلى
أن أصبحت دولة قوية يعتد بها.


نشأته وقدومه إلى مصر


ولد في مدينة قولة الساحلية أحد موانى مقدونيا شمال بلاد اليونان
عام 1769، وكان أبوه "إبراهيم آغا" رئيس الحرس المنوط بخفارة
الطويف في البلدة وكان له سبعة عشر ولدًا لم يعش منهم سواه، وقد مات عنه
أبوه وهو صغير السن، ثم لم تلبث أمه أن ماتت فصار يتيم الأبوين وهو في
الرابعة عشرة من عمره فكفله عمه "طوسون" الذي مات أيضًا فكفله صديق والده
"الشوربجي إسماعيل" الذي أدرجه في سلك الجندية فأبدى شجاعة وبسالة وحسن
نظير وتصرف، فقربه الحاكم وزوجه من "أمينة هانم" وهي امرأة غنية وجميلة
كانت بمثابة طالع السعد عليه، وأنجبت له إبراهيم وطوسون وإسماعيل (وهي أسماء أبيه وعمه وراعيه)
ومن الإناث أنجبت له ابنتين. وحين قررت الدولة
العثمانية
إرسال جيش إلى مصر لانتزاعها
من أيدي الفرنسيين كان هو نائب رئيس الكتيبة الألبانية والتي كان قوامها ثلاثمائة جندي، وكان رئيس
الكتيبة هو ابن حاكم قولة الذي لم يكد يصل إلى مصر حتى قرر
أن يعود إلى بلده فأصبح هو قائد الكتيبة. وظل في مصر يترقى في
مواقعه العسكرية، وظل يواصل خططه للتخلص من خصومه إلى أن تخلص من خورشيد
باشا
وأوقع بالمماليك حتى خلا له كرسي الحكم بفضل الدعم
الشعبي الذي قاده عمر
مكرم
.[محمد على]عصر النهضة في مصر 300px-Mohammed-ali-basha-mosque[محمد على]عصر النهضة في مصر Magnify-clip

جامع
محمد علي
بالقاهرة، مصر الشهير
بالقلعة






ولايته


بعد أن انتخبه المصريون
في دار المحكمة ليكون واليًا على مصر في 17 مايو 1805 قضى على المماليك في مذبحة
القلعة
الشهيرة الذين كانوا يكونون مراكز قوى ومصدر قلاقل سياسية مما
جعل البلد في فوضي. كما قضى على الإنجليز في معركة رشيد وأصبحت مصر تتسم
بالاستقرار السياسي لأول مرة تحت ظلال الخلافة العثمانية. وقد بدأ بتكوين أول جيش
نظامي في مصر
الحديثة، وكانت بداية العسكرية المصرية بإنشاء أول مدرسة
حربية في أسوان
في جنوب مصر
على يد الكولونيل سليمان
باشا الفرنساوي
، ومما ساعده في تكوين هذا الجيش أن أشرف عليه الخبراء الفرنسيون بعدما حل الجيش الفرنسي في أعقاب هزيمة نابليون بونابرت في معركة
واترلو
.
قام بمحاربه الحجازيين والنجديين،
وضمهما لحكمه سنة 1818. واتجه لمحاربة السودانيين عام 1820 والقضاء على فلول المماليك في النوبة. كما ساعد السلطان العثماني في القضاء على الثورة في اليونان
فيما يعرف بحرب المورة، إلا أن
وقوف الدول الأوروبية إلى جانب الثوار في اليونان
أدى إلى تحطم الأسطول المصري
فعقد اتفاقية لوقف القتال مما أغضب السلطان العثماني، وكان قد انصاع لأمر السلطان العثماني ودخل هذه الحرب أملًا في أن يعطيه
السلطان العثماني بلاد
الشام
مكافأة له، إلا أن السلطان العثماني خيب آماله بإعطائه جزيرة كريت
والتي رآها تعويضًا ضئيلًا بالنسبة لخسارته في حرب المورة، ذلك
بالإضافة إلى بعد الجزيرة عن مركز حكمه في مصر وميل
أهلها الدائم للثورة. وقد عرض على السلطان العثماني إعطاءه حكم الشام مقابل دفعه لمبلغ من المال، إلا أن السلطان
رفض لمعرفته بطموحاته وخطورته على حكمه. قام باستغلال ظاهرة فرار الفلاحين المصريين
إلى الشام هربًا من الضرائب وطلب من والي عكا إعادة
الهاربين إليه، وحين رفض الوالي إعادتهم باعتبارهم رعايا للدولة العثمانية ومن حقهم الذهاب إلى أي
مكان استغل ذلك وقام بمهاجمة عكا وتمكن من
فتحها، كما استولى على الشام وانتصر علي العثمانيين عام 1833 وكاد أن يستولي على الأستانة العاصمة، إلا أن روسيا
وبريطانيا وفرنسا حموا السلطان العثماني فانسحب عنوة ولم يبق معه سوى سوريا
وجزيرة كريت. وفي سنة 1839 حارب السلطان لكنهم أجبروه علي التراجع في مؤتمر لندن عام 1840 بعد تحطيم أسطوله في معركة
نافارين
. وفرضوا عليه تحديد أعداد الجيش والاقتصار على حكم مصر لتكون
حكمًا ذاتيًا يتولاه من بعده أكبر أولاده سنًا.[محمد على]عصر النهضة في مصر 350px-RecepcionMehmetAli[محمد على]عصر النهضة في مصر Magnify-clip

مقابلة الرسام ديفيد روبرت مع محمد علي في قصر الإسكندرية عام 1839






سياساته وأعماله


يرى الكثير من المؤرخين أن
إنجازاته فاقت كل إنجازات الرومان والروم البيزنطيين والمماليك والعثمانيين[من صاحب هذا الرأي؟]،
وذلك لأنه كان طموحًا بمصر
ومحدثًا لها ومحققًا لوحدتها الكيانية، وجاعلًا المصريين
بشتى طوائفهم مشاركين في تحديثها والنهوض بها معتمدًا علي الخبراء الفرنسيين وخبرتهم التي اكتسبوها من حروب نابليون. وتمكن من أن يبني من مصر دولة
عصرية على النسق الأوروبي، واستعان في مشروعاته الاقتصادية والعلمية بخبراء أوروبيين ومنهم بصفة خاصة السان سيمونيون الفرنسيون الذين أمضوا في مصر بضع سنوات
في ثلاثينات القرن التاسع عشر وكانوا يدعون إلى إقامة مجتمع
نموذجي على أساس الصناعة المعتمدة على العلم الحديث. وكانت أهم دعائم دولته
العصرية سياسته التعليمية والتثقيفية الحديثة، حيث كان يؤمن بأنه لن
يستطيع أن ينشئ قوة عسكرية على الطراز الأوروبي المتقدم ويزودها بكل التقنيات العصرية وأن
يقيم إدارة فعالة واقتصاد مزدهر يدعمها ويحميها إلا
بإيجاد تعليم عصري يحل محل التعليم التقليدي، ووجد إن هذا التعليم العصري
يجب أن يقتبس من أوروبا،
ولذلك فإنه قام منذ عام 1809 بإرسال بعثات تعليمية إلى عدة
مدن إيطالية مثل ليفورنو
وميلانو وفلورنسا وروما وذلك لدراسة العلوم العسكرية وطرق بناء السفن
والطباعة. وأتبعها ببعثات لفرنسا وكان أشهرها بعثة عام 1826 التي تميز فيها إمامها المفكر والأديب رفاعة
الطهطاوي
الذي كان له دوره الكبير في مسيرة الحياة الفكرية والتعليمية
في مصر.
وقد قام بفتح مصر
لكل وافد، وانفتح على العالم ليجلب خبراته لتطوير مصر. ولأول
مرة أصبح التعليم منهجيًا، فأنشأ المدارس التقنية ليلتحق خريجوها بالجيش،
وأوجد زراعات جديدة كالقطن،
وقام ببناء المصانع، واعتنى بالري، وشيد القناطر
الخيرية
على نهر
النيل
عند فرعي دمياط
ورشيد.

التعليم


إهتم بالتعليم لدرجة لم يسبقه إليها أحد ممن حكموا مصر وذلك لأنه
أدرك أن شعوب أوروبا
لم تنهض إلا عندما نهض بها التعليم، فحرص على إنشاء التعليم النظامي
الواضح المعالم لأول مرة في مصر، وأنشأ العديد من الكليات وكانت يطلق عليها
آنذاك "المدارس" وذلك لتعليم كافة أبناء الشعب المصري، ومنها المدارس
الحربية مثل مدرسة السواري أو الفرسان بالجيزة، ومدرسة المدفعية بطرة ومجمع
مدارس الخانكة، ومدارس الموسيقي العسكرية وغيرها من المدارس. وأيضًا كان
هنالك العديد من المدارس الأخرى مثل "مدرسة الولادة" واستجلب لها القابلات
اللاتي كن يعملن بتلك المهنة آنذاك ليتم تدريبهن على أسس علمية صحيحة
وإعطائهن شهادات معتمدة في نهاية الدراسة، ومدرسة الطب أو مدرسة القصر العيني ومدرسة الطب البيطري ومدرسة الزراعة،
ومدرسة الطوبجية بشبرا، التي تحولت فيما بعد إلى مدرسة المهندسخانة والآن
كلية الهندسة وكان الغرض من إنشائها عسكريًا بالأساس، وذلك لتزويد الجيش المصري بالبنائين المحترفين
لإنشاء الحصون وتطوير العمارة وما إلى ذلك، ومدرسة الألسن التي أنشئها لأنه
لاحظ أن أبناء الأرمن والأقباط واليهود والشوام يستطيعون الترقي في أعلى المناصب أو إنعاش
تجارتهم وازدهارها لقدراتهم اللغوية الجيدة وإلمامهم بالكثير من اللغات
مما يجعلهم يحسنون التعامل مع الجالية الأجنبية في مصر والتقرب
منهم سواء بغرض التجارة أو التعلم.

الصناعة


إهتم بالصناعة التي تطورت في عهده، وأصبحت ثاني عماد للدولة بعد التعليم
خاصة الصناعة الحربية وذلك لمواكبة الأنظمة التي كانت موجودة بأوروبا وذلك حتى لا تعتمد مصر على جلب
كافة احتياجاتها من الخارج، وهو الأمر الذي سيجعلها تحت رحمة الدول الكبرى
من ناحية واستنزاف موارد الدولة من ناحية أخرى، إلى جانب أن معظم الخامات
المستخدمة في الصناعة كانت موجودة فعلًا في مصر، فضلًا عن
توفر الثروة البشرية. كما قام باستبدال الطرق البدائية في الصناعة وإدخال
الآلات سواء الميكانيكية أو التي تدار بالبخار والمكابس بدلًا منها. وقد
تبني السياسة التصنيعية لكثير من الصناعات، منها:

  1. الصناعات التجهيزية: وتمثلت في صناعة آلات حلج وكبس القطن
    وفى مضارب الأرز ومصانع تجهيزه، وتجهيز النيلة للصباغة، ومعاصر
    الزيوت، ومصانع لتصنيع المواد الكيماوية.
  2. الصناعات التحويلية: وهي الصناعات المتعلقة بالغزل والنسيج بكافة أنواعه، وأقام مصانع للنسيج، وكان أول مصنع حكومي بمصر
    هو "مصنع الخرنفش للنسيج" وكان ذلك في عام 1816، وأيضًا أنشأ "مصنع الجوخ" الذي جلب له خبراء من
    بريطانيا للتأسيس وإدارة تلك الصناعة في مصر بالإضافة إلى تعليم العاملين
    في هذا المصنع أسرار الصنعة لتقوم عليهم بعد ذلك تلك الصناعة، وكان الغرض
    من إنشاء مصنع الجوخ هو توفير الكسوة العسكرية للجيش المصري.
  3. الترسانة البحرية: أنشأ مصنع السفن، وجلب له خبراء من أوروبا وذلك
    لتعليم المصريين تلك الحرفة، وأصبح لأول مرة توجد ترسانة سفن عملاقة بالشكل
    الحديث المتعارف عليه في مصر، وكان
    لتلك الترسانة الفضل في إنشاء جميع سفن الأسطول المصري الذي غزا به أوروبا
    بعد ذلك.


تنازله ووفاته


تنازل عن العرش في 2 مارس 1848 وذلك لأنه أصيب بالخرف،
وعاش بعد ذلك في بالإسكندرية وتوفي فيها في 2 أغسطس 1849، ودفن بجامعه بالقلعة بالقاهرة.

زوجاته ومستولداته
وأبنائه



الزوجة / المستولدةأبنائه منهازوجة أو مستولدة
أمينة هانم بنت علي باشا مصرليإبراهيم
باشا
، طوسون
باشا
، إسماعيل كامل باشا، تفيدة هانم، نازلي هانم
زوجة
ماه دوران هانم (أوقمش قادين)
زوجة
أم نعماننعمان بكمستولدة
عين حياة قادينمحمد
سعيد باشا
مستولدة
ممتاز قادينحسين بكمستولدة
ماهوش قادينعلي صديق بكمستولدة
نام شاز قادينمحمد عبد الحليممستولدة
زيبة خديجة قادينمحمد علي باشا الصغيرمستولدة
شمس صفا قادينفاطمة هانم، رقية هانممستولدة
شمع نور قادينزينب هانممستولدة
نايلة قادين
مستولدة
كلفدان قادين
مستولدة
قمر قادين
مستولدة

المصادر



منصب سياسي
سبقه
--
والي مصر
1805 - 1848
تبعه
إبراهيم
باشا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Magic eyes
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar


انا من بلده : EGYPT
انثى الميزان الخنزير
عدد المساهمات : 169
نقاط : 24895
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
العمر : 28

[محمد على]عصر النهضة في مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: [محمد على]عصر النهضة في مصر   [محمد على]عصر النهضة في مصر Icon_minitime1الخميس فبراير 24, 2011 9:40 am

نتمنى المزيد
[محمد على]عصر النهضة في مصر 146935
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[محمد على]عصر النهضة في مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  محاضرات كيف نستقبل رمضان محمد حسان - محمد حسين يعقوب - مسعد أنور
» تحميل ادعية الشيخ محمد حسان - اجمل ادعيه للشيخ محمد حسان بصوت روعه mp3
» حصريا حلقه خاصه مع فضيله الشيخ " محمد حسان " بعنوان ( القرأن في حياه محمد حسان ) بمساحه 135 ميجا علي اكثر من سيرفر
» درس صوتى بعنوان (ثمار الابتلاء) لفضيلة الشيخ محمد حسان 128kbps,Mp3 على اكثر من سيرفر.......... درس صوتى بعنوان "ثمار الابتلاء" لفضيلة الشيخ محمد حسان درس صوتى بعنوان "ثمار الابتلاء" لفضيلة الشيخ محمد حسان
» محمد زيدان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز شباب بولاق :: القسم العام :: المعالم الاثريه وتاريخ الشعوب-
انتقل الى: