مركز شباب بولاق
مرحبا بك في موقع مركز شباب بولاق
نرجوا التفاعل معنا والمساهمه بمواضيعك
سجل وبعد التسجيل فعل حسابك بنفسك في اميلك الشخصي
مع تحيات اداره الموقع احمد سعودي
مركز شباب بولاق
مرحبا بك في موقع مركز شباب بولاق
نرجوا التفاعل معنا والمساهمه بمواضيعك
سجل وبعد التسجيل فعل حسابك بنفسك في اميلك الشخصي
مع تحيات اداره الموقع احمد سعودي
مركز شباب بولاق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مركز شباب بولاق

بولاق ابو العلا رمز الحضاره
 
البوابةالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورقران كريمالتسجيلدخولالعاب اون لاينالعابشات ودرشه
اهلا بكم في موقع مركز شباب بولاق - ونرجوا ان تستمتعوا معنا- مدير الموقع / احمد سعودي مشرف الحاسب الالي بالمركز -ت 01223834149
https://i.servimg.com/u/f46/15/36/59/23/re-exp15.jpg


https://i.servimg.com/u/f46/15/36/59/23/re-exp15.jpg

 

  تاريخ اندونيسيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amaaamy
المدير العام
المدير العام
amaaamy


انا من بلده : مصر
ذكر القوس الثور
عدد المساهمات : 3326
نقاط : 39004
السٌّمعَة : 895
تاريخ التسجيل : 17/05/2010
العمر : 50

 تاريخ اندونيسيا Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ اندونيسيا    تاريخ اندونيسيا Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 05, 2011 5:45 am

مقدمة :



اسم
اندونيسيا اسم أوروبي كترجمة لاتينية لتسمية "جزائر الهند"التي أطلقها بعض
قدامي الرحالة والجغرافيين العرب علي الجزر ، و كان بعض العرب يسمونها
جاوة


وقد اختار الغربيون تسمية اندونيسيا بجزائر الهند

تتألف اندونيسيا من آلاف الجزر المتفاوتة المساحة والتي توجد في المنطقة الجغرافية بين استراليا وآسيا،

وعدد الجزر الاندونيسية المأهولة بالسكان= 6044 جزيرة.

مجموع مساحات الجزر الاندونيسية = 1.919.317 كيلومتر مربع



ومناخ أندونيسيا استوائي لأن مواقع جزرها المختلفة في المساحة الجغرافية الحارة فهي بين خط الطول 95 وخط الطول141 ، وبين خط العرض 6

شمال خط الاستواء و خط العرض 11 جنوب خط الاستواء ، أي إنّها تقع في المنطقة الحارة،

ولكن هناك عوامل تؤدي لتلطيف مناخها مثل ارتفاع أرضها وكثرة الأمطار،

وانتشار الغابات والرياح البحرية لأن مياه البحر تحيط بجزرها من كل الاتجاهات.

وتكثر فيها سلاسل الجبال المكونة من صخور رسوبية وغرانيتية

ولحسن حظ أندونيسيا تتوافر المواد الخام اللازمة للصناعةأو الطاقة وأهمها الرصاص والبترول والمطاط والخشب

وتجود بها محاصيل جوز الهند والبن والبهارات والقطن والقصب والنيل والكينا .



. وهناك أكثر من 300 لغة ولهجة عند أهل أندونيسيا وإن كانت الباسا الإندونسية هي اللغة الرسمية واللغة المشتركة بين غالبية السكان

وتعتبر
اللغة الملاوية أصل الباسا، والأخيرة هي لغة الأسواق في المدن الساحلية
وتوجد بها بعض المفردات الصينية والهندية والعربية والهولندية والإنجليزية.
ويدار بها التلفزيون والإذاعة والصحافة المكتوبة، والتعليم في جميع مراحله
إلا ما كان في بعض التخصصات العلمية الدقيقة فإنها تستخدم الإنجليزية


، الباسا الإندونسية تكتب بحروف لاتينية، ولكن رجال الدين يكتبونها بالحروف العربية.

بعض المجتمعات البدائية توجد في بعض المناطق مثل غابات إريان جايا

و وأكثر الاديان انتشاراً في اندونيسيا هو الاسلام ،



=================

المرادفات:

نسان جاوا المنتصب = HomoErectus



الأستراليون الأوائل= Australoids

الزنوج الأفارقة= Negritos

دين الأرواحية= Animism.



مالاكا = ميلاكا = Melaka= ملقه



= سلاويسي Sulawesi

= جاوة Java

(الحزب الإندونيسي الديمقراطي للنضال= الحزب الديمقراطي الإندونيسي

جمعية الشعب الاستشارية= مجلس الشورى



يغيكرتا=

جاوا تينغا=

جاوا بارات=

جاوا تيمور=

إريان جايا=

كالمنتان تيمور=

كالمنتان تينغا=

كالمنتان بارات=

مالوكو=



======================



التاريخ

في العصر الجليدي:

كانت معظم إندونيسيا جزءًا من قارة آسيا. ويعيش بها سلالة من أجناس الإنسان الأول تسمي إنسان جاوا المنتصب

سلالات البشر في إندونيسيا المعاصرة لايمت أحدها إلي ذرية إنسان جاوا المنتصب ، لأنه جنس مندثر قد اندثر بمرور الزمن



----------------

سار
الجنس البشري في تطوره من أفريقيا متجها شمالا إلى الحدود الجليدية
لأوروبا ثم شرقاً إلى الصين، حيث عاش هناك منذ 500 ألف سنة إلى بداية العصر
الحجري.


وتشير بقايا العظام المتفحمة إلى استخدام الإنسان للنار في تلك الحقبة.

وتشير الحفريات المكتشفة في منطقة سانجيران في وسط جاوا إلى وجود جنس بشري أكثر بدائية من سابقه.

الحفريات المكتشفة في منطقة نجاندونج عام 1931 تشير إلى جنس آخر أكثر تطوراً من إنسان جاوة ، ويسمى (Solo man)

---------------------------------

ومنذ حوالي 40 ألف سنة:

دخل الأستراليون الأوائل إلي غينيا الجديدة وجزر سوندا الصغرى،

---------------------

قبل حوالي 30 ألف سنة

توغلت مجموعات بشرية أخرى في الأرخبيل قادمة من جنوب الصين.

ويعتبر أقزام الزنوج الأفارقة الذين بدؤوا ينتشرون في الجزر في هذا الوقت من بعض أوائل البشر المهاجرين إلى إندونيسيا.

ولا
يزال لليوم آثار وراثية لهؤلاء البشر القصيري القامة الصوفيي الشعر
المستديري الرؤوس، في شرق إندونيسيا وسوندا الصغرى وداخل أعماق جزيرة
إيريان جايا.


سومطرة = Sumatra

----------------------



يرجع الأندونيسيون الحاليون بأصولهم العرقية إلى الملاديين الذين هاجروا باتجاه الأرخبيل منذ القدم

---------------------

منذ نحو سنة 3000ق.م

هجرات من إندونيسيا وماليزيا إلى جزر الفلبين

.

----------------------

قامت
الجزر الأندونيسية منذ القدم بدور تجاري هام لوقوعها على الطريق البحري
الذي يصل بين الصين والهند وبلاد فارس والإمبراطورية الرومانية


وهذا ما جعل من سكان الجزر بحَّاراً مهرة وصلت سفنهم إلى شواطىء الصين والهند.

---------------------

مع نهاية القرن 2م

وصل التجار الهنود إلى جزر سولايسي وسومطرة وجاوا.

---------------------

الفترة (200-1600)

مكث الهنود في جزر سولايسي وسومطرة وجاوا قرابة 1400 عاماً

وتشير
الكلمات السنسكريتية الموجودة في اللغة الإندونيسية الحالية إلى تأثير
الهنود علي المجتمع الاندونيسي في الفترة الطويلة التي مكثوها في تلك الجزر




------------------

وفي العصر البرونزي :

كان لدى الإندونيسيين الكثير من السمات الحضارية التي استوعبنتها الحضارة الهندية.

و
كان الحكام الإندونيسيون الإقطاعيون على الأرجح هم الذين ابتكروا نظام
التميز الطبقي ونقلوه إلى الهنود، وعلموا البراهمة الهجرة والعمل الحكومي.




425

دخول دين البوذية من الهند إلي سومطرة

نقلت
البعثات التبشيرية الهندية ( مذهب البوذية) إلى إندونيسيا في وقت كان فيه
الدين في الهند في انحسار وكان الإندونيسيون في حالة تسمح بتقبلهم تلك
العقيدة خروجا على نظمهم العقائدية البدائية.


فرغم الصراع بين معتنقي الديانتين الهندوسية والبوذية في الهند كان أتباع هاتين الديانتين في إندونيسيا يعيشون في وئام.

في
أرض جنوب شرق آسيا الخصبة تطورت البوذية المهايانية (شعبة من البوذية تقول
بوجود إله) إلى نوع جديد من تعدد الآلهة، وبقيت سومطرة على بوذيتها،


أما الهندوسية فقد اعتنقها سكان جاوا.



تعقيب
:كان التأثير الهندي على الجزر قوياً خلال القرون الأولى للميلاد ، فقد
اعتنق بعض ملوك إندونيسيا الديانة الهندوسية وتأسست ممالك هندوسية وبوذية
عديدة في جزر أندونيسيا وأهم هذه الممالك (مملكة شيريفيجايا) و(مملكة
مادجاباهيت ) ويقال أنه دخلت الطبقات الحاكمة وربما الوسطي في الهندوسية ،
أما عامة الشعب من الفلاحين فاعتنقوا عقيدة الأرواحية ويقال أنها اعتقاد
بأن لكل ما في الكون روحا أو نفسا وحتى الكون ذاته له روحاً أو نفسا.


في القرن 5م

كان الإندونيسيون يستخدمون الكتابة الهندية الجنوبية لنحت النقوش الهندوسية.

------------------------



-----------------------

الفترة (1294-1398)

عصر إمبراطورية ماجاباهيت

(الحقبة الإندونيسية الهندية)

وهي مملكة جاوية هندوسية بلغت ذروتها في شرق جاوا، وكانت تعتبر العصر الذهبي لإندونيسيا .

وأثناء وجود تلك المملكة طورت النقوش والعمارة الإندونيسية نموذجا جديدا مغايرا للنموذج الهندي وبرز فن شعبي محلي جديد.

-----------------------------------

Melayu kingdom flourishes on Sumatra

-----------------------------------

670



Chinese traveller, I Ching, visits Srivijaya

-----------------------------------

670

بناء المعابد الهندوسية وسط جاوة

Hindu temples built in central Java

-----------------------------------

686



Stone tablets are carved creating the oldest known writings in any Malayo-Polynesian language

-----------------------------------

770



King Vishnu (or Dharmatunga) begins building Borobudur

-----------------------------------

898



Stone tablets of King Balitung are the first mention of "Mataram" in central Java

-----------------------------------

910



Building of the Hindu temples at Prambanan begins

-----------------------------------

1017



Rajendra Chola, king of Coromandel in India, attacks Srivijaya

------------------------

-----------------------------------

1135



King
Joyoboyo rules until 1157 and is remembered for a prophecy that
Indonesia would be ruled by a white race for a long time, then a yellow
race for a short time, then be independent




القرون 12 و13 و14 و15 :

دخل
الإسلام إلى أندونيسيا عن طريق التجار القادمين من الهند ومن سواحل
ماليزيا وتركز الدين الجديد في بادىء الأمر في المدن الساحلية ثم ما لبث أن
انتشر في طول الجزر الأندونيسية وعرضها حتى بات الدين الأساسي في البلاد.


أول منطقة دخلها الاسلام هو سواحل سومطرا، وأنه بعد تكوين المجتمع الاسلامي كان أول ملك اندونيسي مسلم في أجيه.

انتشر الإسلام أولا في أقصى شمال سومطرة، ثم امتد إلى جاوا.

حيث
انتشر الاسلام عن طريق التجار المسلمون من الهند واليمن وحضرموت الذين
كانوا يقيمون في جزر أندونيسيا فترات طويلة ويتزوجون من نسائها، ويختلطون
بسكانها، ويأخذون عنهم بعض التقاليد والعادات


وتفهم
اولئك السكان بوضوح العقيدة الاسلامية كما تأثروا بسعي المسلمين لتعليمهم
الاسلام ، وبإقبالهم على التآخي مع أهل البلاد، مع سعة إيمانهم وكثرة
صلواتهم وزهدهم في الغايات الاستعمارية ومساواتهم بين الناس ، فكان ذلك كله
سبباً في دخول السكان عن قناعة في العقيدة الاسلامية


تعقيب : لكن في قلب الجزر الاندونيسية ظلت هناك قبائل بدائية باقية على الوثنية ،فلم ينتشر الاسلام بين افرادها إلاّ بالقرن18م





---------------------

1281

المسلمون من جامبي يرسلون سفارة إلي قبلاي خان

Muslims from Jambi send an embassy to Kublai Khan

-----------------------------------

1292

الرحالة ماركو بولو يزور سومطرة وجاوة

ملحوظة : كان البحَّار ماركوبولو أول الأوروبيين الذين وصلوا إلى الهند

Marco Polo visits Sumatra and Java

-----------------------------------

1297

أول سلطان مسلم وكان اسمه (مالك صالح)

Sultan Malek Saleh



-----------------------------------

1377

ملك باليمبانج يرسل لامبراطور الصين عرضا بتقديم مملكته للامبراطور مقابل حماية الاندونيسيين

The King of Palembang sent a courier to China, offering his kingdom to the emperor in exchange for Indonesian protection

-----------------------------------

في القرنين 15 و16

وصل التجار المسلمون إلى إندونيسيا فوجدوا توليفة من الممالك الراسخة في جاوا وسومطرة.

تعقيب : ( جزيرة بورنيو) وقتها استمرت في وضعها غير متأثرة إلا في أمور قليلة بالنمط الهندي،

أيضاً (جزر سولاويسي) لم تتأثر ثقافتها بثقافة الهنود على وجه الإطلاق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shbabpolak.7olm.org
amaaamy
المدير العام
المدير العام
amaaamy


انا من بلده : مصر
ذكر القوس الثور
عدد المساهمات : 3326
نقاط : 39004
السٌّمعَة : 895
تاريخ التسجيل : 17/05/2010
العمر : 50

 تاريخ اندونيسيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ اندونيسيا    تاريخ اندونيسيا Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 05, 2011 5:48 am

1939 -1945

World War II

الحرب العالمية الثانية

خلالها احتلت اليابان إندونيسيا-----------------------

1940

القوات اليابانية تتحرك داخل الأراضي الفرنسية الهندو صينية

Japanese troops move into French Indo-china


1942

قامت اليابان باحتلال الجزر الاندونيسية

-----------------------------------

1944

Allied forces land on Halmahera






August 1945

أسقطت أمريكا قنبلتين ذرييتين علي اليابان مما أدي لاستسلام اليابان للحلفاء

The United States dropped atomic bombs on Hiroshima and Nagasaki

-----------------------------------

17-8-1945

إعلان استقلال أندونيسيا عقب استسلام اليابان و انسحاب اليابان من إندونيسيا

تفصيل :

في
17 أغسطس عام 1945 أعلن الزعيمان ( أحمد سوكارنو) و(محمد حتي ) زعماء
الحزب القومي الاندونيسي استقلال اندونيسيا، وأصبح أحمد سوكارنو رئيساً
لاندونيسيا بينما أصبح محمد حتي نائباً له


.

-----------------------------------

في يوليو 1947

شنت هولندا هجوماً على اندونيسيا ومدت سيطرتها للأقاليم الداخلية في جاوا وسومطرة وفرضت حصاراً بحرياً،

----------------------

عام 1948

(اتفاق رينفيل) بين هولندا و اندونيسيا

تعقيب
: خرق الهولنديون الاتفاق للمرة الثانية وهاجموا اندونيسيا وعاصمتها
جاكرتا وتم احتلالها والقبض على عدد من القادة ومنهم سكارنو، ولكن مع
الضغوط الدولية والمقاومة الوطنية تم التراجع


-----------------------------------

عام 1949

مؤتمر لاهاي ، فيه تم اعتراف هولندا باستقلال اندونيسيا ماعدا (منطقة غرب إيريان).

-----------------------

1956

حل الاتحاد الدستوري بين البرتغال وهولندا

- Constitutional union between Indonesia and the Netherlands is dissolved

-----------------------------------

1957

ثورة الداياك بمنطقة نينغا

تفاصيل:

سعي الداياك لينالوا اعتراف الحكومة بهم كجماعة دينية معترف بها لكن البرلمان رفض طلبهم سنة 1953

لذا ثاروا سنة 1957

والداياك
أقلية تدين بمذهب الأرواحية ولهم آلهة عديدة يعبدونها ولهم مراسيم جنائزية
غريبة تنبش فيها قبور الأسلاف وتخرج عظامهم ثم يعاد دفنها من جديد.


يعيش الأبناء مع أسرهم حتى الزواج الذي يتم غالبا من قرية أخرى وينتقل الرجال للعيش في القرى التي تعيش فيها زوجاتهم.



تعقيب : قمعتهم الحكومة بقوة الجيش ليعيشوا فترة في أوضاع صعبة

تعقيب : اعترفت بهم الحكومة في ثمانينيات القرن 20م على أنهم مذهب داخل الهندوسية !

تعقيب : سنة 2000 بلغ تعداد الداياك ما يقرب من2.2 مليون نسمة وهم يتركزون عند شواطئ الأنهار الكبيرة في جزيرة كالمنتان

-------------------------

في عام 1962

انسحب الهولنديون نهائياً من إندونيسيا

-----------------------في عام 1963

أعيدت منطقة غرب إيريان لاندونيسيا مرة أخرى

-----------------------



في عام 1965

محاولة انقلابية فاشلة قتل فيها العديد من ضباط الجيش وتم القضاء عليها،

وحمل
النظام الحاكم الحزب الشيوعي مسؤولية هذا الانقلاب إذ عُرف أن بعضاً من
أعضاء هذا الحزب كانوا مشاركين في هذه المحاولة الانقلابية مما أتاح لقيادة
الجيش أن تتهم بها الشيوعيين


------------------------



الفترة (1965-1968)

قتل 300 ألف شيوعي في حرب أهلية ومذابح قام بها الجيش..

------------------------1966

قاد الجنرال سوهارتو الجيش في عملية إخماد الانقلاب الشيوعي وقمع الشيوعيين


-----------------------

1967 – 1998

الجنرال سوهارتو = رئيس جمهورية اندونيسيا

توضيح :

كان
الجنرال سوهارتو، رئيس الأركان في الجيش، هو الذي قاد عملية إخماد
الانقلاب الشيوعي ، فأخذ بيده زمام الحكومة، وراح يزيح الرئيس سوكارنو عن
سلطات الحكم تدريجياً إلى أن اضطلع وحده بالسلطة وعزل سوكارنو وحكم بعده
أندونيسيا بسياسة القبضة الحديدية


---------------------------

عام 1968



احصاء السكان

واتضح أن غالبيتهم الساحقة مسلمون حيث نسبة المسلمين 87% من عدد سكان اندونيسيا والباقي أي نسبة 13% أديان اخرى







وأهم الجماعات العرقية

1- الجاويون

يبلغ
تعدادهم أكثر من 80 مليونا نسمة ويمثلون 45% من مجموع السكان، ويعيش
أغلبهم في وسط وشرق جاوا, والباقي يعيش في سومطرة وكالمنتان وسلاويسي
وغيرها من الجزر، وقد تم انتقال أغلبهم إلى هذه الجزر عبر برنامج إعادة
التوطين الذي


==============================



عام 1969م

ألحقت جزيرة إيرين بإندونيسيا

----------------------

سنة 1972

اتفقت إندونيسيا وماليزيا على توحيد قواعد كتابة لغة الباسا في البلدين

---------------



وفي عام 1975

انسحبت البرتغال من تيمور الشرقية التي كانت خاضعة للحكم البرتغالي ، فأعلنت ( جبهة فرتيلين ) اليسارية رغبتها في الاستقلال .



وهنا
قامت إندونيسيا باجتياح تيمور الشرقية لتصبح الإقليم 27 في اندونيسيا وتم
ضمها لجاكرتا رغم أن تيمور الشرقية على بعد 2500 كم من العاصمة الاندونيسية
جاكرتا.


واحتجت البرتغال والأمم المتحدة على الغزو الإندونيسي . ولم تعترف الأمم المتحدة بضم تيمور الشرقية لاندونيسيا ، ولم يأبه بموقفها سوهارتو في اندونيسيا

تعقيب : ولم توافق اندونيسيا على استقلالها إلا عقب الإطاحة بسوهارتو،

-------------------------في عام 1976

ضمت إندونيسيا جزيرة تيمور الشرقية بإندونيسيا

-----------------------

وفي عام 1991

تكونت
مجموعات عديدة تنادي بالديمقراطية وذلك على أثر التكهنات التي راجت من أن
سوهارتو ينوي ترشيح نفسه لفترة رئاسية سادسة واستمرت الحكومة في برنامجها
الإصلاحي بتخفيض الضرائب الجمركية وتقليل الحواجز التي تقف في وجه
الاستثمارات الأجنبية.
-----------------------وفي أذار 1993

قام
أعضاء مجلس شورى الشعب (وعددهم ألف عضو)، وهو المجلس الذي يجتمع خمس سنوات
لهدف محدد هو انتخاب رئيس الجمهورية، بإعادة انتخاب سوهارتو الذي كان
المرشح الوحيد بلا منازع.
-----------------------

وفي أوائل عام 1995

شنت الحكومة حملة تأديبية ضد محرري الصحف والمجلات الذين كانوا ينتقدونها.-----------------------

في 1994انتخبت ( ميحاواتي سوكارنو) ابنة سوكارنو، رئيساً للحزب الديمقراطي الإندونيسي المعارض

------------------------

1995


عدد سكان اندونيسيا= 195.280.000 نسمة تقريباً، حسب الاحصاء



توزيع السكان وفق المعتقد الديني مع نسبتهم إلى مجموع السكان (تقديرات سنة 1995)



سنذكر فيما يلي عدد الأتباع للديانات ثم نسبة أتباع الدين إلي مجموع السكان



معتنقو دين الإسلام = 168.153.100 ونسبتهم 88.8%



معتنقو دين المسيحية = 14.959.566ونسبتهم 7.9%



معتنقو دين الهنودسية = 4.544.678 ونسبتهم 2.9%



معتنقو دين البوذية = 1.325.531 ونسبتهم 0.7%



معتنقو عقائد أخرى= 387723 ونسبتهم 0.2%



بالرغم
من اختلاف أصولهم العرقية ولغاتهم وثفافاتهم يدين أغلب الإندونيسيين
بالإسلام وتصل نسبة المسلمين الي 88.8 % من مجموع السكان في حين لا يدين
بالبوذية مثلا أكثر من 0.7% من السكان. وتعترف الحكومة الإندونيسية في
البانكسيلا بأربع ديانات هي الإسلام والمسيحية والهندوسية والبوذية. وتعتبر
المسيحية أحدث دين في إندونيسيا إذ بدأ وجودها إبان الغزو البرتغالي
لإندونيسيا.




---------------------------

1996


حدث في داخل (الحزب الديمقراطي الإندونيسي ) انشقاق بتشجيع من الرئيس سوهارتو وانتهى بطرد ( ميحاواتي سوكارنو) من الحزب-----------------------

في عامي 1996 و1997تزايدت
الانتقادات الموجهة إلى سوهارتو من داخل البلاد بسبب نظامه السياسي
المنغلق، وعزلته المتزايدة والحملات الدعائية لتقديس شخصه، والفساد الذي
ضرب بأطنابه بين أصدقائه وأفراد أسرته ما أدى إلى قيام مظاهرات عنيفة ضد
الحكومة.
-----------------------أوائل عام 1998

بدأت الأزمة الاقتصادية وتزايد أسعار الوقود و السلع لاسيما الخبز

-----------------------

مارس1998وكان البرلمان قد أعاد انتخاب سوهارتو لفترة رئاسية سابعة قبل أقل من شهرين (مارس من نفس العام). -----------------------

في مايو 1998

عصفت
الأزمة الاقتصادية بسوهارتو وحكومته . فقد أدى انهيار الروبية الإندونيسية
وما صاحبها من تضخم مالي كبير، إغلاق الكثير من أصحاب الشركات لشركاتهم
وإعلان إفلاسها وتسريح العمالة لديهم ، وبدأت انتقادات صندوق النقد الدولي
وانتشرت البطالة والفقر بين المواطنين ثم فجأة عمت تظاهرات الطلاب والشباب
المتحمس كبريات المدن الإندونيسية، بل واحتل بعضهم مبنى البرلمان.


وتجرأ
منتقدو سوهارتو فجزموا بلصوصيته وانه و عائلته قد جمعوا لأنفسهم مليارات
الدولارات من الرشاوي والصفقات الخائبة مستغلين سيطرتهم علي دوائر الحكومة
(النفوذ السياسي)،


وقد نفي سوهارتو حدوث ذلك-----------------------

وفي 20-5-1998

أعلن
(حزب جولكار ) الحاكم عن رغبته في تنحي سوهارتو، بل إن رئيس الحزب (رئيس
البرلمان) هارموكو أمهل سوهارتو يومًا واحدًا للتنحي مما عنى من الناحية
الدستورية تولي نائب سوهارتو واسمه( بشار الدين يوسف حبيبي) رئاسة البلاد.
-----------------------في 22-5-1998

قدم سوهارتو استقالته بعد فترة حكم استمرت 30 عامًا.

وتولى ( بشار الدين يوسف حبيبي) المنصب إلى حين إجراء انتخابات عامة جديدة.

احتفظ حبيبي بأغلب الوزراء الذين عملوا في إدارة سوهارتو، وفشل في استقطاب المعارضة إلي حكومته.

ويعرف أن الحركة المحمدية التي يقودها أمين رئيس تعتبر من أكبر الحركات المعارضة (30 مليون عضو).

من
ناحية أخرى اتجهت الأنظار إلى الجنرال ويرانتو وزير الدفاع في عهدي
سوهارتو وحبيبي الذي شكل مجلسًا للإصلاح الاقتصادي ضم كبار جنرالات الجيش
وقيادات الحركات الإسلامية وبعض قادة الأحزاب العلمانية في محاولة للخروج
بالبلاد من الأزمة الاقتصادية التي بدأت تقضي على عنفوان النمور الآسيوية
واحدًا إثر آخر.
-----------------------

رئاسة حبيبي (1998-1999)بالرعم من الفترة القصيرة التي قضاها في منصبه اعتبارا من 22-5-1998 قدم الرئيس حبيبي مجموعة من الإصلاحات :

1-شرع في إزاحة معظم التدابير القمعية التي وضعها سوهارتو.

2-منح المقاطعات سيطرة أكبر على مواردها المالية

3-ألغيت بعض الامتيازات الاقتصادية الممنوحة لعائلة الرئيس السابق، لكنه تجنب أي مواجهة مباشرة مع سوهارتو صديقه المخلص منذ الصبا.



إلا أنه سرعان ما تقوض التأييد الشعبي -الذي لم يكن من القوة ليصمد- للرئيس حبيبي أثناء فترة رئاسته نتيج:

1-ة لفشله في التعامل بصرامة مع تراث سوهارتو

2-تورطه في فضيحة سوء استغلال أموال البنوك

3-إنهاؤه العمليات العسكرية في مقاطعتي آتشه وتيمور الشرقية التي عرض خيار استقلالها عن إندونيسيا.



وبعد مضي 17 شهراً على رئاسته للبلاد حجبت (جمعية الشعب الاستشارية) الثقة عن حبيبي وحكومته.-----------------------وفي يونيو 1999

انتخابات مجلس النواب الإندونيسي

حصل (الحزب الإندونيسي الديمقراطي للنضال ) بقيادة (ميجاواتي سوكارنو) على أغلب مقاعد (جمعية الشعب الاستشارية)

كما
كان متوقعا حصل الحزب الديمقراطي الإندونيسي بزعامة ميغاواتي على أكبر عدد
من الأصوات (33.7%)، غير أنه لم يحصل على أغلبية المقاعد.


أما حزب غولكار الذي كان مكتسحا في الانتخابات السابقة إبان حكم سوهارتو، فقد جاء في المرتبة الثانية (22.4%)،

تلاه حزب الصحوة القومية الذي يتزعمه عبد الرحمن واحد ( 12.6%)،

ثم حزب التنمية المتحد (10.7%)، وحزب التفويض القومي (7.1%).-----------------------

في 30-8- 1999م

صوت
سكان إقليم تيمور الشرقية لصالح إستقلال الإقليم الذي ضمته إندونيسيا
لأراضيها عام 1976م بعد خروج البرتغاليين منه. خضع الإقليم لإدارة الأمم
المتحدة منذ إجراءات الإستفتاء، ولكن عناصر الميلشيات المسلحة المعارضة
لإستقلال الإقليم والتي يدعمها الجيش الإندونيسي بدأت أعمال نهب واسعة في
الإقليم مما اضطر نحو مائة ألف إلى النزوح إلى تيمور الغربية التابعة
لإندونيسيا.
-----------------------



20-9-1999

حصلت تيمور الشرقية على استقلالها

وكان
لرحيل إدارة سوهارتو المستبدة عن الحكم واستقلال تيمور الشرقية أثر كبير
في تشجيع الحركات الانفصالية في مناطق أخرى كما حدث في ( آتشه) ذات
الأغلبية المسلمة في الطرف الشمالي لجزيرة سومطرة. ثم انتقلت السعي في
الانفصال عن اندونيسيا إلى ( إيريان جايا ) في النصف الغربي لجزيرة بابوا
غينيا الجديدة، وإلي ( كالمنتان الوسطى) الواقعة في جزيرة بورنيو شرق جزيرة
سومطرة، وإلي ( آمبون) إحدى جزر التوابل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shbabpolak.7olm.org
amaaamy
المدير العام
المدير العام
amaaamy


انا من بلده : مصر
ذكر القوس الثور
عدد المساهمات : 3326
نقاط : 39004
السٌّمعَة : 895
تاريخ التسجيل : 17/05/2010
العمر : 50

 تاريخ اندونيسيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ اندونيسيا    تاريخ اندونيسيا Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 05, 2011 5:49 am

20-10-1999

عينت جمعية الشعب الاستشارية زعيم (حزب الصحوة الوطني) واسمه(عبدالرحمن وحيد) رئيسًا لإندونيسيا،

كما عينت (ميجاواتي سوكارنو ) نائبة للرئيس.

عبد الرحمن واحد صار أول رئيس ينتخب ديمقراطيا منذ 45 عاما وهو رئيس (جمعية نهضة العلماء) أكبر منظمة إسلامية إندونيسية، إذ يبلغ عدد أنصارها 30 مليون عضو.



ورغم
أن أيا من الزعيمين لم تكن له خبرة سابقة في الحكومة، فقد لاقت هذه
المزاوجة ترحيبا عاما في الشارع الإندونيسي من أجل التغيير السياسي. لقد
واجهت إدارة واحد مشاكل جمة، بما في ذلك الحاجة لإجراء إصلاحات حكومية
وإدارية، وإزالة تراث سوهارتو من عدم الكفاءة الديموقراطية والفساد المالي
(الاختلاس أوالمحاباة) والفشل في حل مشاكل الشعب الاقتصادية


---------------------

عام 2000

أعلن
البنك الدولي ومنظمات شفافية عالمية أن سوهارتو أكبر مختلس في التاريخ،
ووضع عام 2000 في بيته تحت الإقامة الجبرية بعد أن بدأت السلطات التحقيق في
ثروته واتهامه باختلاس 571 مليون دولار لتمويل مشاريع يديرها أفراد أسرته




وعلى الرغم من محاولات الحكومات المتعاقبة لمحاكمته بتهم الفساد، إلا أن المحكمة لم تتمكن من محاكمته نظراً لحالته المرضية السيئة

--------------------

وفي سبتمبر 2000م

وقعت
الحكومة الإندونيسية على مذكرة تفاهم مع رئيس بعثة الأمم المتحدة في تيمور
الشرقية شهدها( شانانا جوسماو) زعيم مجموعة الإستقلال الرئيسية في تيمور
الشرقية.


واتفق المشاركون على إعطاء اللاجئين حق الاختيار بين البقاء في إندونيسيا أو العودة إلى تيمور الشرقية.

-----------------------عام 2000

بلغ عدد سكانها (219.266.557 مليون نسمة).

وحسب هذا تكون اندونيسا في المرتبة الرابعة بين دول العالم من حيث عدد السكان

ومع نهاية القرن من المتوقع أن يصل إلى 354 مليون نسمة.

ويمثل الإندونيسيون 40% من سكان جنوب شرق آسيا.



و أهم الجماعات العرقية في اندونيسيا: (حسب موقع الجزيرة الذي نقتبس منه مايلي J
1-
الجاويون
يبلغ
تعدادهم أكثر من 80 مليونا نسمة ويمثلون 45% من مجموع السكان، ويعيش
أغلبهم في وسط وشرق جاوا, والباقي يعيش في سومطرة وكالمنتان وسلاويسي
وغيرها من الجزر، وقد تم انتقال أغلبهم إلى هذه الجزر عبر برنامج إعادة
التوطين الذي نفذه الهولنديون والحكومات الإندونيسية.


عادة
ما ينتسب الجاويون إلى قراهم أكثر من أي شئ آخر وبهذا يتم التعارف بينهم،
وتتميز القرى الجاوية بأنها محاطة بحقول الأرز وبيوتها تحيط بمسجد القرية،
ويوجد بالقرية ما يسمى بالجاوية (راكن كامبنغ) والتي تعني الهيئة
التعاونية، وأهم دور تقوم به هذه المؤسسة الاجتماعية هو المحافظة على
التراث والتقاليد وتنشئة الأجيال عليها، وهي التي تشرف على المراسيم
الدينية والاجتماعية، وتشرف على أمن القرية ولها نظام حراسة ليلي يسمى
(روندا مالام) وعلى رأس (راكن كامبنغ) أحد وجهاء القرية الذي تتعامل معه
الإدارات الحكومية على أنه ممثل للقرية.


وتبدأ
التنشئة الاجتماعية عند الجاويين من السن الرابعة، حيث يبدأ الأولاد تعلم
عادات التعامل مع الكبار والغرباء، ويلاقي الأطفال المخالفون للتوجيهات
عقوبات معنوية وبدنية، وأهم ما يجب على الجاوي تعلمه الاستخدام الصحيح للغة
الجاوية والتي تحتوي على ما يقرب من تسع مستويات للخطاب، وغير مقبول
اجتماعيا الخطأ في استخدام هذه المستويات، وتتميز اللغة الجاوية بهذه
المستويات التي يعرف الجاوي من يجب أن يخاطب بكل مستوى، ويبدأ الصغار تعلم
المستويات الدنيا من اللغة إلى أن يرتقوا لتعلم المستويات العليا، ومن
الطريف أن الشباب الجاوي الذين يعيشون خارج قراهم يتكلمون فيما بينهم
بالباسا الإندونيسية خوفا من إحراج الوقوع في الخطأ, كما يمتنع هؤلاء
الشباب عن كتابة الرسائل للأهل في القرى بالجاوية خوفا من الخطأ في مخاطبة
الكبار.


ويدين
أغلب الجاويين بالإسلام ويتبعون مذهب الإمام الشافعي وتنتشر بينهم الطرق
الصوفية ويعلمون أبناءهم العبادات وتعظيم الشعائر الدينية.


2- الساندان
يبلغ
تعداد الساندان ما يقرب من 23 مليونا، ويعيشون في الجنوب الغربي لجزيرة
جاوا، ويسكنون قرى عنقودية متقاربة، ويبنون بيوتهم على أعمدة خشبية، ويعيش
في القرية ما بين 1000 و7000 شخص، وتم اشتراك أعداد منهم في برنامج إعادة
التوطين، وتوجد بينهم نزعات كراهية نحو الجاويين.


يعرف الساندان باحتراف الزراعة غير أن قلة الأراضي دفعتهم لممارسة تجارة الصناعات اليدوية والفواكه الموسمية والتبغ والبهارات.

يُنشّأ
الساندان على ما يعرف عندهم بالعادات وهي كلمة ذات أصل عربي يقصد بها نقل
المحافظة على الموروث الاجتماعي من العادات واللغة الساندية التي تحتوي على
مستويات للتخاطب مثل الجاوية وتتميز عنها بأنها تضم العديد من المفردات
العربية التي تعبر عن القيم الإسلامية.


ويدين
أغلب الساندان بالإسلام ويتبعون المذهب الشافعي، وكانت لهم علاقات تاريخية
مع الممالك الإسلامية، ومنهم انطلقت حركة دار الإسلام في منطقة ساندا التي
حاولت أن تقيم دولة إسلامية بعد الاستقلال في الفترة من 1948 - 1962.


3- الباليون

يبلغ
تعدادهم ما يقارب أربعة ملايين نسمة يعيشون في جزيرة بالي وغرب سامبوا،
ويتجمعون في قرى تسمى بلغتهم البنجار وفيها المؤسسة الاجتماعية وهو مجلس
يتكون من أرباب الأسر ودوره الإشراف على الزواج والطلاق وإثبات وتوزيع
الميراث.


كما
يوجد نظام اجتماعي له أهداف اقتصادية يسمى الداديا، ويتكون من أصحاب الأصل
الأبوي الواحد وإلى جانب التعاون الاقتصادي فإنه يوفر الأمن للقرية وينظم
عمليات السياحة في بالي المشهورة بشواطئها. كما توجد تجمعات زراعية تسمى
سوباك، وإلى جانب الزراعة يشتغل الباليون في التجارة بالبن والفواكه
والخضروات.


يتحدث
الباليون اللغة البالية ويتميزون بنظام طبقي (معدل) يعود بأصوله إلى
الهندوسية دين الأغلبية (80%) ويعتبر البالي نفسه من أصول نبيلة لحد
العنصرية في بعض الأحيان. ولا يمانع الباليون من الزواج بين الطبقات، ويوجد
كثير من أغنياء بالي تعود أصولهم إلى الشودرا الطبقة الرابعة في
الهندوسية.


4- سكان سومطرهتبلغ
مساحة جزيرة سومطره ثاني أكبر جزيرة في إندونيسيا 473605 كم2، ويعيش فيها
وفق إحصائيات 1995 أكثر من 40 مليونا نسمة وبها ما يقرب من 20 جماعة عرقية
تدين أغلبها بالإسلام. وتختلف بوضوح في التركيبة الأسرية. وأهم هذه
الجماعات العرقية هي ملايو السواحل والأتشيون والباتك والميننغبو.

-
ملايو السواحل
ينقسم ملايو إندونيسيا وفق أماكن وجودهم إلى:


1- ملايو جامبي وعددهم 941100 نسمة،

2-وملايو ريو وعددهم 2.168.200 نسمة, وتعيش مجموعات منهم في جزيرة كالمنتان.

ويسكن الملايو في قرى لا يزيد سكانها في الغالب عن الألف شخص، ويبنون بيوتهم على أوتاد يصل ارتفاعها إلى ثمانية أقدام.

ويوجد
تأثر بالهندوسية في نظام الإقطاع والطبقات الذي يقسم الناس بوضوح إلى
مستويات اجتماعية واضحة، وهناك تغير ملحوظ في هذا النظام بعد أن تمكن
العديد من أبناء الطبقات الدنيا الالتحاق بالوظائف الحكومية المرموقة مثل
عضوية البرلمان. كما يتكلم الملايو لغتين هما الجامبي لملايو الجامبي،
والريو لملايو الريو.


ويشتغل الملايو بزراعة الأرز لتوفير الغذاء اليومي إلى جانب اشتغالهم بالمطاط الذي يجلب لهم الأرباح المالية.

يدين غالبية الملايو بالإسلام ويتبعون المذهب الشافعي ويوجد بينهم بعض الهندوس والبوذيين.

- الآتشيون
يبلغ
عددهم 3.4 مليون نسمة ويعيشون في إقليم آتشه بجزيرة سومطره، ويسكنون في
قرى صغيرة تتداخل فيها الأصول لحد لا تتضح معه الأصول الأولى للآتشيين.


يختلف
الآتشيون عن سكان جاوا والجماعات السومطرية الأخرى باشتغال نسائهم دون
رجالهم في الزراعة حيث يرحل الرجال من البيوت لأجل التجارة وطلب الخبرة
والتعلم، في حين تبقى النساء في القرى للزراعة في حقول الأرز والبهارات،
والحفاظ على كيان الأسرة. وقد ظهرت اتجاهات اجتماعية جديدة بين الآتشيين
بعد أن اعتاد رجالهم السفر إلى المدن الكبيرة في جاوا وكلمنتان والزواج
بنساء غريبات وعدم العودة إلى آتشه من جديد، ومن ناحية أخرى أحدث توافد
العمال في مجال النفط من خارج الإقليم تغييرات اجتماعية مثل زواج نساء آتشه
من الأجانب. ويتكلم الآتشيون لغة الآتشي.


ويدين
الآتشيون في غالبهم بالإسلام ويتبعون المذهب الشافعي، وقد شاركوا في
الكفاح ضد الاستعمار الأوروبي، وبعد الاستقلال رفضوا الحكم الجمهوري إلا إن
الدولة أنهت المعارضة وضمت الإقليم للدولة الوليدة.


- الباتكجماعة
عرقية مقسمة إلى ماندلينغ باتك وعددهم 470 ألف نسمة، والألس كلوت ويبلغ
عددهم 94100 نسمة، ومجموعات أخرى مثل كارو وتوبا وسيملنغن، ويصل العدد
الكلي للباتك إلى أكثر قليلا من 3 ملايين نسمة، ويعيشون في المناطق
الداخلية لسومطره في جنوبي آتشه وفي الجبال عند بحيرة توبا. وتختلف
الجماعات العرقية الست الداخلة تحت مسمى الباتك في اللغة والعادات إلا إنهم
يتفقون على أنهم ينحدرون من أصل واحد.


ويسكن
الباتك قرى تؤسس على الجبال طلبا للحماية من الأعداء، ويفتقدون التركيبة
الاجتماعية القوية والمتكاملة كغيرهم من العرقيات، وتعرف الوحدات
الاجتماعية عندهم بالمرغا وهي جماعات عرقية تنتسب لنفس الأب، ويتزوج الرجال
من مرغا أخرى وتنسب المرأة بعد الزواج إلى مرغا الزوج.


ينقسم
الباتك حاليا بين الإسلام والمسيحية والمعتقدات البدائية التي ورثها عن
الآباء وتتمثل باعتقاد وجود أرواح للأجداد والمظاهر الطبيعية المختلفة
كالأشجار والجبال ويمارسون بعض الطقوس تجاه هذه الأرواح، ولديهم ما يعرف
ببيت الموتى حيث يجمعون عظام الأجداد ويعيدون ترتيبها داخل غرف تسمى ببيوت
الموتى.


- الميننغبوبلغ
عددهم في التسعينيات أكثر من 5.5 ملايين نسمة، ويعيشون في سومطره أتارا
وسومطره بارات وفي داخل ريو وشمالي بينغلو. وكان الميننغبو يسكنون قرى
تتشكل من بيوت تملكها النساء، فلا يملك الرجال البيوت حتى بعد الزواج إذ
يبقى الزوج في بيت أمه ويذهب فقط لزيارة زوجته في بيت أمها، والأصل الأنثوي
أهم في العائلة.


وتشترك
كل عائلة في مجلس العشيرة المسمى نيغري بأحد رجالها ويترأس النيغري شخص
يتم اختياره ويشرف المجلس على الزواج وملكية الأراضي التي تملكها المرأة
وهي المسؤولة مع باقي نساء العائلة على زراعة الأرض والاهتمام بالبيت
وتنشئة الأبناء. وفي حال موت رئيس المجلس يتأخر اختيار الخلف نظرا لتكاليف
مراسيم التنصيب العالية.


أما الرجال فيسافرون مثل الآتشيين ويتميزون عنهم بنجاحهم في التجارة لحد المقارنة بالصينيين.

ويتكلم
الميننغبو لغة محلية قريبة من الباسا الإندونيسية وهو ما جعلهم أكثر
انفتاحا من الجماعات العرقية الأخرى. ويدين أغلب الميننغبو بالإسلام
ويتبعون المذهب الشافعي وكانت لهم مشاركة تاريخية في حركة استقلال
إندونيسيا.


المصدر : الجزيرة

-----------------------------

وفي يوليو 2001م

حل الرئيس وحيد البرلمان الإندونيسي

وكرد فعل سريع ومفاجئ قام البرلمان بإقالته وتعيين ميجاواتي رئيسة للبلاد.

وانتخب البرلمان في الشهر نفسه الدكتور حمزة حاج نائبًا لرئيسة جمهورية إندونيسيا.-----------------------وفي عام 2002م

منحت الحكومة الإندونيسية سلطات محلية واسعة لإقليم ( إريان جايا )،

واستبدلت مسمى بابوا بالاسم القديم للإقليم.

-----------------------وفي12-10-2002

تفجير
سيارة مفخخة في (جزيرة بالي ) السياحية الإندونيسية، مما أسفر عن مصرع
أكثر من 190 شخصا وجرح 132 معظمهم من السياح الأستراليين.
-----------------------وفي 9-12-20022

تم في جنيف : تم توقيع اتفاق سلام تاريخي بين الحكومة الإندونيسية ومتمردي (حركة آتشة ) بعد عقدين من أعمال عنف راح ضحيتها الآلاف.-----------------------

وفي سبتمبر 2004م

أصبح (بامبانج يودويونو) أول رئيس إندونيسي ينتخب انتخاباً مباشراً،

وقد حصل على نحو 61% من أصوات الناخبين،

بينما نالت منافسته (ميغاواتي سوكارنو بوتري) 39%.-----------------------

26-12-2004

شهدت
شواطىْ إندونيسيا وخاصة جزيرة سومطرة ( موجات تسونامي عملاقة) وهي سلسلة
من موجات المد العارمة وصل ارتفاعها إلى 10أمتار ونشأت بسبب زلزال بقوة 8,9
ريختر في أعماق المحيط الهندي


أسفر التسونامي عن هلاك 320 ألف مواطن ً ما بين قتيل ومفقود وتشريدالملايين من الشعب الاندونيسي بالاضافة إلي خسائر مادية جسيمة.-----------------------27-1-2008



مات (الجنرال سوهارتو) بالعاصمة جاكرتا عن عمر يناهز 86 عام، وكان قد ادخل إلى المستشفى في جاكرتا في 4-1-2008 بعد تدهور صحته.

-----------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shbabpolak.7olm.org
 
تاريخ اندونيسيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ مصر القديمة
»  تاريخ مصر الفرعونية -------------------------------------------------------------------
» بركان يثور في اندونيسيا ، مما أجبر الآلاف على الفرار
» تاريخ دوله قطر العربيه
» تاريخ مصر الفرعونيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز شباب بولاق :: القسم العام :: المعالم الاثريه وتاريخ الشعوب-
انتقل الى: