ولد أبو القاسم الشابي في يوم الأربعاء في الرابع والعشرين من فيفري عام
1909م الموافق الثالث من شهر صفر سنة
1327 هـ وذلك في مدينة توزر في تونس. قضى الشيخ محمد الشابي حياته المسلكية في
القضاء بمختلف المدن التونسية حيث تمتع الشابي بجمالها الطبيعي الخلاب، ففي
سنة
1328 هـ 1910م عين قاضيا في
سليانة ثم في
قفصة في العام التالي ثم في
قابس 1332هـ 1914م ثم في جبال
تالة 1335 هـ 1917م ثم في
مجاز الباب 1337 هـ 1918م ثم في
رأس الجبل 1343هـ 1924م ثم انه نقل إلى بلدة
زغوان 1345 هـ 1927م ومن المنتظر أن يكون الشيخ محمد نقل أسرته معه وفيها ابنه البكر أبو
القاسم وهو يتنقل بين هذه البلدان، ويبدو أن الشابي الكبير قد بقي في
زغوان إلى صفر من سنة 1348هـ – أو آخر تموز 1929 حينما مرض مرضه الأخير ورغب في
العودة إلى توزر، ولم يعش الشيخ محمد الشابي طويلاً بعد رجوعه إلى توزر فقد
توفي في الثامن من أيلول –سبتمبر
1929 الموافق للثالث من ربيع الثاني
1348 هـ.
كان الشيخ محمد الشابي رجلاً صالحاً تقياً يقضي يومه بين المسجد
والمحكمة والمنزل وفي هذا الجو نشأ أبو القاسم الشابي ومن المعروف أن
للشابي ثلاثة أخوة هم
محمد الأمين وعبد الله وعبد الحميد أما محمد الأمين فقد ولد في عام
1917 في قابس ثم مات عنه أبوه وهو في الحادية عشر من عمره ولكنه أتم تعليمه في
المدرسة الصادقية أقدم المدارس في القطر التونسي لتعليم العلوم العصرية واللغات الأجنبية
وقد أصبح الأمين مدير فرع خزنة دار المدرسة الصادقية نفسها وكان الأمين
الشابي أول وزير للتعليم في الوزارة الدستورية الأولى في عهد الاستقلال
فتولى المنصب من عام
1956 إلى عام
1958م.
يبدو بوضوح أن الشابي كان يعلم على أثر تخرجه في الزيتونة اعرق الجامعات
العربية أو قبلها بقليل أن قلبه مريض ولكن أعراض الداء لم تظهر عليه واضحة
إلا في عام
1929 وكان والده يريده أن يتزوج فلم يجد أبو القاسم الشابي للتوفيق بين رغبة
والده وبين مقتضيات حالته الصحية بداً من أن يستشير طبيباً في ذلك وذهب
الشابي برفقة صديقة زين العابدين السنوسي لاستشارة الدكتور
محمود الماطري وهو من نطس الأطباء، ولم يكن قد مضى على ممارسته الطب يومذاك سوى عامين
وبسط الدكتور الماطري للشابي حالة مرضه وحقيقة أمر ذلك المرض غير أن
الدكتور الماطري حذر الشابي على أية حال من عواقب الإجهاد الفكري والبدني
وبناء على رأي الدكتور الماطري وامتثالاً لرغبة والده عزم الشاي على
الزواج وعقد قرانه.
يبدو أن الشابي كان مصاباً بالقلاب منذ نشأته وأنه كان يشكو انتفاخاً
وتفتحاً في قلبه ولكن حالته ازدادت سوءاً فيما بعد بعوامل متعددة منها
التطور الطبيعي للمرض بعامل الزمن والشابي كان في الأصل ضعيف البنية ومنها
أحوال الحياة التي تقلّب فيها طفلاً ومنها الأحوال السيئة التي كانت تحيط
بالطلاب عامة في مدارس السكنى التابعة للزيتونة. ومنها الصدمة التي تلقاها
بموت محبوبتة الصغيرة ومنها فوق ذلك إهماله لنصيحة الأطباء في الاعتدال في
حياته البدنية والفكرية ومنها أيضاً زواجه فيما بعد.لم يأتمر الشابي من
نصيحة الأطباء إلا بترك الجري والقفز وتسلق الجبال
والسياحة ولعل الألم النفساني الذي كان يدخل عليه من الإضراب عن ذلك كان أشد عليه مما لو مارس بعض أنواع
الرياضة باعتدال. يقول بإحدى يومياته الخميس 16-1-1930 وقد مر ببعض الضواحي: " ها
هنا صبية يلعبون بين الحقول وهناك طائفة من الشباب الزيتوني والمدرسي
يرتاضون في الهواء الطلق والسهل الجميل ومن لي بأن أكون مثلهم ؟ ولكن أنى
لي ذلك والطبيب يحذر علي ذلك لأن بقلبي ضعفاً ! آه يا قلبي ! أنت مبعث
آلامي ومستودع أحزاني وأنت ظلمة الأسى التي تطغى على حياتي المعنوية
والخارجية ".
وقد وصف الدكتور محمد فريد غازي مرض الشابي فقال: " إن صدقنا أطباؤه
وخاصة الحكيم الماطري قلنا إن الشابي كان يألم من ضيق الأذنية القلبية أي
أن دوران دمه الرئوي لم يكن كافياً وضيق الأذنية القلبية هو ضيق أو تعب
يصيب مدخل الأذنية فيجعل سيلان الدم من الشرايين من الأذنية اليسرى نحو
البطينة اليسرى سيلاناً صعباً أو أمراً معترضاً (سبيله) وضيق
القلب هذا كثيرا ما يكون وراثياً وكثيراً ما ينشأ عن برد ويصيب الأعصاب والمفاصل
وهو يظهر في الأغلب عند الأطفال والشباب ما بين العاشرة والثلاثين وخاصة
عند الأحداث على وشك البلوغ ". وقد عالج الشابي الكثير من الأطباء منهم
الطبيب التونسي الدكتور محمود الماطري ومنهم الطبيب الفرنسي الدكتور كالو
والظاهر من حياة الشابي أن الأطباء كانوا يصفون له الإقامة في الأماكن
المعتدلة المناخ. قضى الشابي صيف عام 1932 في
عين دراهم مستشفياً وكان يصحبه أخوه محمد الأمين ويظهر أنه زار في ذلك الحين بلدة
طبرقة برغم ما كان يعانيه من الألم، ثم أنه عاد بعد ذلك إلى توزر وفي العام التالي اصطاف في المشروحة إحدى ضواحي قسنطينة من أرض
القطر الجزائري وهي منطقة مرتفعة عن سطح البحر تشرف على مساحات مترامية وفيها من المناظر
الخلابة ومن البساتين ما يجعلها متعة الحياة الدنيا وقد شهد الشابي بنفسه
بذلك ومع مجيء الخريف عاد الشابي إلى تونس الحاضرة ليأخذ طريقة منها إلى
توزر لقضاء الشتاء فيها. غير أن هذا التنقل بين المصايف والمشاتي لم يجد
الشابي نفعاً فقد ساءت حاله في آخر عام
1933 واشتدت عليه الآلام فاضطر إلى ملازمة الفراش مدة. حتى إذا مر الشتاء ببرده وجاء الربيع ذهب الشابي إلى
الحمّة أو الحامه (حامة توزر) طالباً الراحة والشفاء من مرضه المجهول وحجز
الأطباء الاشتغال بالكتابة والمطالعة. وأخيراً أعيا الداء على التمريض
المنزلي في الآفاق فغادر الشابي توزر إلى العاصمة في 26-8-1934 وبعد أن مكث
بضعة أيام في أحد فنادقها وزار
حمام الأنف، أحد أماكن الاستجمام شرق
مدينة تونس نصح له الأطباء بأن يذهب إلى
أريانة وكان ذلك في أيلول واريانة ضاحية تقع على نحو خمس كيلومترات إلى الشمال
الشرقي من مدينة تونس وهي موصوفة بجفاف الهواء. ولكن حال الشابي ظلت تسوء
وظل مرضه عند سواد الناس مجهولاً أو كالمجهول وكان الناس لا يزالون
يتساءلون عن مرضه هذا: أداء
السل هو أم مرض القلب؟.
ثم أعيا مرض الشابي على عناية وتدبير فرديين فدخل مستشفى الطليان في
العاصمة التونسية في اليوم الثالث من شهر أكتوبر قبل وفاته بستة أيام ويظهر
من سجل المستشفى أن أبا القاسم الشابي كان مصاباً بمرض القلب.
توفي أبو القاسم الشابي في المستشفى في التاسع من أكتوبر من عام
1934 فجراً في الساعة الرابعة من صباح يوم الأثنين الموافق لليوم الأول من رجب سنة
1353 هـ.
تمثال للشابي نحت على الصخر في توزر
نقل جثمان الشابي في أصيل اليوم الذي توفي فيه إلى توزر ودفن فيها، وقد نال الشابي بعد موته عناية كبيرة ففي عام
1946 تألفت في تونس لجنة لإقامة ضريح له نقل إليه باحتفال جرى يوم
الجمعة في السادس عشر من جماد الثانية عام
1365 هـ. ويعبر الشابي أجمل تعبير عن انوار
تونس والمغرب العربي التي استفادت منها بلاد المشرق كما هي الحال مع
ابن خلدون والحصري القيرواني وابن رشيق وغيرهم المعبرين أنصع تعبير عن خصوصية المدرسة المغاربية أو مدرسة الغرب
الإسلامي الذي تؤهله جغرافيته أن يكون الجسر بين الغرب والشرق والذي ظل
مدافعا عن الثغور ولم يمح رغم الداء والأعداء كما يقول الشابي.
ويذكره الشاعر العراقي المعروف
فالح الحجية في كتابه (شعراء النهضة العربية) فيقول فيه (فهو شاعر وجداني وهو برغم صغر
سنه شاعر مجيد مكثر يمتاز شعره بالرومانسية فهو صاحب لفظة سهلة قريبة من
القلوب وعبارة بلاغية رائعة يصوغها بأسلوب أو قالب شعري جميل فهو بطبيعته
يرنو إلى النفس الإنسانية وخوالجها الفياضة من خلال توسيعه لدائرة الشعر
وتوليد ومسا يرة نفسيته الشبابية في شعر جميل وابتكار افضل للمواضيع
المختلفة بحيث جاءت قصيدته ناضجة مؤثرة في النفس خارجة من قلب معني بها
ملهما اياها كل معاني التاثرالنفسي بماحوله من حالة طبيعية مستنتجا النزعة
الإنسانية العالية لذا جاء شعره متاثرا بالعالمين النفسي والخارجي).