hanyogo نائب المدير
انا من بلده : مصر عدد المساهمات : 1124 نقاط : 30229 السٌّمعَة : 64 تاريخ التسجيل : 13/08/2010 العمر : 50
| موضوع: اعتقادات خاطئه الإثنين أكتوبر 04, 2010 3:22 pm | |
| اعتقاد أنَّ المنزلَ لا يُكنَس بالليل ، ولا بعد سفر أحد أفراد الأسرة مُباشرة . إذا شرب الشخصُ وشَرَق ، يعتقدن أنَّ أحدًا ذكره في ذلك الوقت أو اغتابه . اعتقاد أنَّ المَخطوبة لا بُدَّ أن تلبسَ دِبلة ، تُسَمَّى ‹‹ دِبلة الخُطوبة ›› في يدها اليُمنى ، فإذا تزوَّجَت نقلتها لليد اليُسرى ، ولم يرِد في شرعنا الحنيف ما يدُلُّ على ذلك . اعتقاد أنَّ المرأةَ تُحِدُّ على قريبها المُتَوَفَّى - غير الزوج - أكثر مِن ثلاثة أيام ، ومَن تُخالِف ذلك يغضب منها قريباتُها ، ويعتقدن أنَّها لا تحزن لوفاته ،، وقد قال رسولنا صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : (( لا يَحِلُّ لامرأةٍ تؤمنُ باللهِ واليومِ الآخِر أنْ تُحِدَّ على ميتٍ فوق ثلاث ليالٍ ، إلَّا على زوجٍ أربعة أشهرٍ وعَشرًا )) متفقٌ عليه . إذا تجاوز الطفلُ سِنَّ السنتين دون أن يمشي ، يُشعِلنَ نارًا و يُمررنَ الطفلَ مِن فوقها ، اعتقادًا منهن أنَّ ذلك سيُعَجِّلُ بمشيه . أيضًا ، إذا لم يتكلم الطفل حتى سِن السنتين ، يعتقدن أنَّه إذا أكل نبات ( اللَّبْلاب ) تكلَّمَ وانطلق لسانُه . اعتقاد أنَّ المرأةَ أو الفتاة إذا تعلَّمت وحصلت على شهادةٍ جامعية ، لا بُدَّ لها أن تلتحقَ بالعمل ، وإلَّا فما الفائدةُ مِن تعلُّمِها ( في اعتقادهِن ) ؟! ونسينَ أنَّه بإمكانها نقل ما تعلَّمت لأولادها أو لِمَن حولها مِن أفراد أسرتها . ونسينَ - أيضًا - أنَّ التعلُّمَ والحصول على مُؤهلاتٍ عالية ليس غرضه الوحيد الالتحاق بالعمل ، فربما كانت فُرَص العمل المُتاحة غير مُناسبة للمرأة ، كأن يوجد بها اختلاطٌ أو غير ذلك مِن أشياء مُخالِفة للشرع . إذا لبست المرأةُ السَّواد مِن عَباءةٍ ونحوها ، وذهبت لتُعَزِّىَ في أحد الموتى ، ثُمَّ ذهبت بعدها لزيارة بعضَ أقاربها لا تدخل بيتهم ، وقد يكونُ هذا نوعٌ مِن التشاؤم الذي نهى عنه النبىُّ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم - في قوله : (( لا عَدْوَى ولا طِيَرَة )) الحديث ، مُتفقٌ عليه . اعتقاد أنَّ مائدة الطعام ( الطَّبْلِيَّة ) إذا تُركت أو وُضعِت دون أنْ يُوضعَ عليها طعام تكونُ تحتها الملائكة ، ولا بُدَّ مِن رفعها - في نظرهن - وعدم تركها هكذا . عدم ترك الحِذاء مقلوبًا . إذا أراد شخصٌ السفر ، فإنَّه يخرجُ مِن البيت ، ثُمَّ يدخله ، ثُمَّ يخرجُ مَرَّةً ثانية ، وهذا الفِعل كنتُ أرى البعضَ يقومُ به وأنا صغيرة ، ولا أدري إنْ كان يُفعَل الآن أم لا ، ولا أدري ما الاعتقاد المُرتبط بذلك ، ولَعَلََّهم يعتقدون أنَّ مَن يفعل ذلك يرجعُ مَرَّةً ثانيةً لأهله و بيته . اعتقاد أنَّ كَفَّارةَ اليمين هى الصيام ، والصحيح هو الإطعام - إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم - فإنْ تعذَّرَ الإطعام ، فيكونُ الصيام . "كسر الإناء أخذ الشر وراح" الاعتقاد بأن الإناء إذا كسر فإنه أخذ الشر وراح هذا ليس صحيحا فإن كسر الإناء لم يأخذ الشر ولا الخير فالأمور كلها مقدرة بقدر الله والصواب أن نقول قدر الله وما شاء فعل. "الزواج في شهر المحرم" الإعتقاد بأن الزواج في شهر المحرم حرام هذا اعتقاد خاطئ،حيث إن الزواج جائز في أي وقت،وكذلك الاعتقاد بأن الزواج في شهر شوال يورث الضنك والنزاع،فهذه عائشة رضي الله عنها تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في شوال ولم يكن هناك من النساء من هي أحب إليه منها. خرافة لا أساس لها..! الاعتقاد بأنه إذا قتل إنسان في مكان يخرج عفريت له يتمثل للناس ليلا ويخيفهم، وهذه خرافة لا أساس لها، إنما هي أوهام.. قال تعالى " وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا" الجن:6 من الأقوال الشركية: "لا بيرحم ولا بيخلي رحمة ربنا تنزل" كلمة خبيثة فالله تعالى لا يؤوده شئ ولا ينازعه في سلطانه منازع، ولا يملك أحد أن يمنع شيئا من أمر الله ورحمته، قال تعالى" ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم"فاطر:6. فأي مخلوق هذا الذي يستطيع أن يمنع رحمة ربنا من أن تنزل على عباده؟! * من الاعتقادات الخاطئة: إذا تحير العبد في أمر ما يفتح كتاب الله عز وجل ويقرأ أول ءايه تقع عينه عليها فإذا كانت ءاية تحذير ووعيد ترك الامر الذي يحيره. من واقع حياة بعض الناس الذي قدر الله لي أن ألتقي بهم. | |
|