مركز شباب بولاق
مرحبا بك في موقع مركز شباب بولاق
نرجوا التفاعل معنا والمساهمه بمواضيعك
سجل وبعد التسجيل فعل حسابك بنفسك في اميلك الشخصي
مع تحيات اداره الموقع احمد سعودي
مركز شباب بولاق
مرحبا بك في موقع مركز شباب بولاق
نرجوا التفاعل معنا والمساهمه بمواضيعك
سجل وبعد التسجيل فعل حسابك بنفسك في اميلك الشخصي
مع تحيات اداره الموقع احمد سعودي
مركز شباب بولاق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مركز شباب بولاق

بولاق ابو العلا رمز الحضاره
 
البوابةالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورقران كريمالتسجيلدخولالعاب اون لاينالعابشات ودرشه
اهلا بكم في موقع مركز شباب بولاق - ونرجوا ان تستمتعوا معنا- مدير الموقع / احمد سعودي مشرف الحاسب الالي بالمركز -ت 01223834149
https://i.servimg.com/u/f46/15/36/59/23/re-exp15.jpg


https://i.servimg.com/u/f46/15/36/59/23/re-exp15.jpg

 

 سيكولوجية المراهقة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Y.hany
المشرف العـــام
المشرف العـــام
Y.hany


انا من بلده : مصر
انثى الميزان القرد
عدد المساهمات : 604
نقاط : 28342
السٌّمعَة : 103
تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر : 32

سيكولوجية المراهقة Empty
مُساهمةموضوع: سيكولوجية المراهقة   سيكولوجية المراهقة Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 27, 2010 6:18 am

في سيكولوجية المراهقة




* المراهقة في الدراسات العامة والسيكولوجية :
اهتم الكثير من الفروع العلمية بهذه الفترة من حياة الإنسان ،فكانت هناك دراسات انترولوجية وأخرى اجتماعية وثالثة اقتصادية …ومرد ذلك هو أهمية وتجدد المعلومات المحصل عليها بالنسبة للمراهقة حتى إننا نستطيع القول إن معرفة شاملة بهذه المرحلة أمر مستبعد ويزيد من تعقيد وصعوبة المراهقة، أنها فترة لايمكن التعامل معها بتلقائية أو انتظار أن تمر بسلام ، ولذلك كانت على الدوام فترة قلق ومعاناة بالنسبة للأهل والمدرسين ولعموم القائمين على شؤون المجتمع .


1- المراهقة طفرة في النمو :
يعتبر البعض أننا أمام مرحلة تحدث في حياة الناشئة بكيفية فجائية ، لدرجة أنها تكون قطيعة مع مراحل النمو السابقة ، ويستشهدون على هذه النظرة بالسرعة الهائلة للنمو وبالتغييرات الكبيرة والبارزة التي تطرأ على المراهقين ،لدرجة أن أفراد العالم الخارجي يستغربون لهذه التحولات التي تفاجئ المراهق نفسه وتخيفه أحيانا
2- المراهقة كولادة جديدة للفرد :
تتميز هذه المرحلة بوجود مظاهر شبيهة بمرحلة الطفولة المبكرة ، وذلك من حيث سرعة النمو ،الميل إلى النوم والخمول الحاجة الكبيرة إلى الغذاء ،سرعة وحدة الانفعالات ، التمركز حول الذات… وهو ما يدفع البعض إلى اعتبارها ولادة جديدة للفرد .
3- المراهقة كأزمة :
إنها فترة اضطراب في الشخصية ومعاناة للغير هكذا يراها الكثير منا في إشارة إلى ذلك التذبذب في المواقف والسلوك بالنسبة للمراهقين . والذي يظهر في التمرد ورفض السلطة ومظاهرها من جهة ، والحاجة إلى الكبار من جهة أخرى. أنها بالنسبة لنا مرحلة المشاكل و القلق على مصير هؤلاء ، وإحساس بالعجز إزاء ما يحدث بكيفية مستمرة ومتلاحقة في الحياة اليومية للمراهق.
4- المراهقة كأزمة نمو شاملة :
تعترف الدراسات السيكولوجية بأن المراهقة أزمة ولكنها تحددها كأزمة نمائية ، إن أزمة النمو هي عبارة عن فترة حرجة يمر بها الفرد خلال نموه ويحتاج خلالها إلى التخلي عن عادات سلوكية لصالح أخرى تتطلبها المرحلة التي ينتقل إليها ، إنها عبارة عن فترة تكيف مع خصائص نمائية تفرضها وثيرة النمو ،ومن أهم أزمات النمو نذكر أزمة الولادة ذات الطابع البيولوجي وأزمة الفطام الفسيولوجية العاطفية وأزمة التمدرس الاجتماعية أما أزمة المراهقة فهي أزمة نمو شاملة ، فبالإضافة إلى الجوانب المذكورة سابقا يظهر الطابع العقلي ليدخل المراهقين في صراع ذاتي وموضوعي على كل الأصعدة وفي كل المجالات ، وكمثال على مظاهر هذه الأزمة النمائية نورد الحاجة إلى إثبات الذات الذي يؤدي إلى ظهور صراعات مع كل المحيطين بالمراهق وتتغذى الحاجة إلى إثبات الذات بمظاهر النمو الجسدي وإحساس المراهق بها وبقدرته على إدراك الأمور إدراكا عقليا مثل الراشدين وهو الشئ الذي لايعترف به هؤلاء ، وعلى أساس نوعية التعامل مع مظاهر هذه الأزمة النمائية يتحدد شكل المراهقة ، إما كمراهقة طبيعية سوية ، أو مراهقة منحرفة غير سوية .
المراهقة كمرحلة نمو :
إن المراهقة بهذا المعنى مرحلة نمائية لها حدودها الزمنية ، وتتميز بظهور مجموعة من الخصائص التي تختلف بها عن مراحل النمو الأخرى ، وبذلك يمكن اعتبارها مرحلة عادية ، ويدفعنا هذا إلى تحمل المسؤولية في معرفة كل ما يسمح بتحويلها إلى مرحلة نمائية ناجحة .
*مفهوم المراهقة :
1- المعنى اللغوي :
في الكلمتين المستعملتين في اللغة العربية والفرنسية تشير أصولهما إلى معنى متقارب فكلمة المراهقة مشتقة من فعل راهق بمعنى اقترب من الشئ ، ومنها راهق الغلام أي اقترب من الاحتلام والنضج ، أما فعل Adolescere الذي جاءت منه كلمةAdolescence فيعني التدرج نحو النضج .
2- المعنى الاصطلاحي :
إنها مرحلة نمائية تبتدئ مع نهاية مرحلة الطفولة المتأخرة حوالي السنة الثانية عشر من عمر الفرد ، وتتميز بأنها مرحلة التغييرات الكبرى والشاملة ، والتي تؤدي مباشرة إلى حدوث النضج الجسدي والفسيولوجي والعقلي والعاطفي بالمعنى السيكولوجي والذي عادة ما نستعمل للدلالة عليه مصطلح الرشد أو سن الرشد . ومن أهم ما تعرفه هذه المرحلة حدوث حالة البلوغ الذي يعني قدرة المراهق على الإنجاب بفعل نمو الغدد الجنسية وقدرتها على أداء وظائفها .
سيكولوجية المراهقة 250256
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد مختار
نائب المدير
نائب المدير
سيد مختار


انا من بلده : مصرى
ذكر العذراء الديك
عدد المساهمات : 1910
نقاط : 32164
السٌّمعَة : 458
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
العمر : 31

سيكولوجية المراهقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيكولوجية المراهقة   سيكولوجية المراهقة Icon_minitime1الخميس أكتوبر 28, 2010 1:08 pm

شكرا لك على ذلك الموضوع الرائع وانتى حقا متميزه


سيكولوجية المراهقة 281597
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Y.hany
المشرف العـــام
المشرف العـــام
Y.hany


انا من بلده : مصر
انثى الميزان القرد
عدد المساهمات : 604
نقاط : 28342
السٌّمعَة : 103
تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر : 32

سيكولوجية المراهقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيكولوجية المراهقة   سيكولوجية المراهقة Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 29, 2010 8:10 am

شكرا لك على رايك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيكولوجية المراهقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز شباب بولاق :: القسم العام :: قسم علم النفس (القصص و الاختبارات والمشاكل والحلول النفسيه)-
انتقل الى: