Y.hany المشرف العـــام
انا من بلده : مصر عدد المساهمات : 604 نقاط : 28347 السٌّمعَة : 103 تاريخ التسجيل : 08/10/2010 العمر : 32
| موضوع: كيفية التعامل مع المراهق السبت ديسمبر 04, 2010 12:32 pm | |
| كيفية التعامل مع المراهق ؟ | كيفية التعامل مع المراهق ؟ الخطوات العشر لتغيير المراهق 1. الخطوة الأولى : اجلس معه • أنواع المجالسة : 1. الفوقية : بأن تكون أنت جالس وهو واقف . • الرسالة : افهم . أنا أعلم منك وأنا أعلى منك شرفاً ومعرفة . • النتيجة : المكابرة والعناد . 2. التحتية : أنت واقف وهو جالس . • الرسالة : أنا أقوى منك وأستطيع أن ألطمك وأهجم عليك في أي لحظة . • النتيجة : الخوف وضعف الشخصية . 3. المعتدلة : نفس مستوى المراهق وبمواجهته و الدنو منه . • الرسالة : أنا أحبك . • النتيجة : الاطمئنان و الصراحة . • أين تجالسه : 1. في مكان مألوف . 2. بعيد عن أعين الناس . 3. فيه خصوصية وسرية . 4. يفضل خارج المنزل أو مكان غير مكان حدوث المشكلة . 5. يفضل التغيير والانتقال إذا كان الوقت طويلاً . • متى تجالسه : 1. في وقت لا يتبعه انشغال . 2. في وقت كاف للمراهق أن يقول ما لديه . 3. في غير أوقات العادة اليومية الخاصة ( النوم ، الطعام ... غيرها ) . 4. وقت الصباح أفضل من المساء . 5. في أوقات أو فترات متقطعة .
2. الخطوة الثانية : لا تزجره (الرفق و اللين) • لاحظ في هذا : ? مراعاة نبرة الصوت في الحديث معه أن لا تكون حادة في كل وقت . ? مراعاة البطء في الحديث لتتأكد من أن المراهق يسمع كل كلمة مراده . ? فصاحة ووضوح الكلمة و العبارة باستعمال العبارات التي يفهمها الشاب .
3. الخطوة الثالثة : أشعره بالأمان • يجب أن يشعر المراهق بالأمان و الثقة وأن المقصود هو البعد عن العادات السيئة و الأخطاء المرفوضة ويمكن لتحقيق ذلك مراعاته : ? في شكل الجلسة بالدنو منه دون التلويح باليد . ? بالصوت الهادئ بدون تأفف أو تذمر . ? بإعطاءه فرصة كافية ليعبر عن نفسه .
4. الخطوة الرابعة : تحاور معه • ينتبه في هذه الخطوة إلى أهمية : ? الحديث معه بعرض المشكلة وبيان خطرها ، ومدى حرصنا على حمايته ، وإمكانية سماعنا منه ، واحتمالية سماحنا له عنها . ? عدم تصيد أخطاؤه أثناء الحديث معه ، وعد مقاطعته كلما وجدنا تناقض أو خطأ ، لأننا قد نعدل به عن الصراحة بهذا التصرف . ? استعمال أسلوب الإقرار الذاتي ، بحيث يقوم المراهق بالإقرار من نفسه على نفسه بالخطأ الذي وقع فيه ، وهذا يكون بالسؤال ، غير المباشر المؤدي إلى الإجابة المباشرة . ? الحرص على الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (لا) إذا كان المقصود منع الشاب ، و الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (نعم) إذا كان المقصود دفع الشاب ، بحيث لا يقل تكرارها عن عشر مرات في نفس الموقف .
5. الخطوة الخامسة : أحسن الاستماع إليه • وللاستماع بصورة أجود يجب مراعاة : ? عدم التحديق في عين المراهق ، إنما النظر إليه بهدوء . ? الاستماع إلى الكلمات بالاهتمام المناسب . ? الانتباه إلى الإشارات الجسمية (مكان العين ، الشفاه المشدودة ، اليد المتوترة ، تعبيرات الوجه وتغيراته ، طريقة الجلسة ... غيرها ) . ? التقليل من المقاطعة ، أو الشرود عنه ( بالنظر إلى مكان آخر ، صوت فتح الباب ، الاستماع للراديو ... غيرها ) . ? الانتباه إلى نبرة صوته ، مع التفاعل معها .
6. الخطوة السادسة : أعطه حرية الاختيار • مجالات يمكن إعطاء الخيار للمراهق فيها : ? طرق الحل للمشكلة . ? العقوبة وقدرها . ? المكافأة وكيفية الحصول عليها . ? أسلوب تنفيذ التكاليف المطلوبة .
7. الخطوة السابعة : حفزه عند الإنجاز • الحوافز تشمل الأمور المعنوية كالشكر و الثناء و إبداء الرضا عنه ، و الأمور المادية كالهدية و تقديم مصلحة له و الخروج به لمكان معين ، ويقصد من الحوافز تغيير سلوك غير سوي أو استقرار وتعزيز سلوك حسن .
8. الخطوة الثامنة : عاقبة عند التقصير • من أشكال العقاب : ? حرمانه من بعض محبوباته ، أو التقليل منها . ? اللوم و العقاب اللفظي كالكلام معه بشدة . ? خسارته من بعض حقوقه مثل منعه من المصروف أو الخروج مع أصحابه . ? فقده للثواب الموعود به عند الإنجاز . ? ضربه إذا دعت الحاجة لذلك ، لكن يكون آخر العلاج .
9. الخطوة التاسعة : اجعل له مجال للعودة • وذلك بتقبله بعد التغيير ، ونسيان ما كان منه ، وكما قيل : " الوالد المنصف هو الذي تتغير نظرته عن ابنه كلما تغير ابنه " ، وبفتح المجال لذلك عند الحديث معه عن ما يراد تغيره .
10. الخطوة العاشرة : الدعاء • وهذه الخطوة على جانبين : ? الأول : الدعاء له بظهر الغيب ، وأمامه بأن يغيره الله إلى ما هو أفضل . ? الثاني : حثه على الدعاء دائماً بأن يدعو الله أن يغيره إلى ما هو أفضل | | |
|
اسلام مشرف قسم
انا من بلده : مصري عدد المساهمات : 562 نقاط : 28181 السٌّمعَة : 100 تاريخ التسجيل : 20/07/2010 العمر : 25
| موضوع: رد: كيفية التعامل مع المراهق السبت ديسمبر 04, 2010 2:18 pm | |
| | |
|