مركز شباب بولاق
مرحبا بك في موقع مركز شباب بولاق
نرجوا التفاعل معنا والمساهمه بمواضيعك
سجل وبعد التسجيل فعل حسابك بنفسك في اميلك الشخصي
مع تحيات اداره الموقع احمد سعودي
مركز شباب بولاق
مرحبا بك في موقع مركز شباب بولاق
نرجوا التفاعل معنا والمساهمه بمواضيعك
سجل وبعد التسجيل فعل حسابك بنفسك في اميلك الشخصي
مع تحيات اداره الموقع احمد سعودي
مركز شباب بولاق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مركز شباب بولاق

بولاق ابو العلا رمز الحضاره
 
البوابةالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورقران كريمالتسجيلدخولالعاب اون لاينالعابشات ودرشه
اهلا بكم في موقع مركز شباب بولاق - ونرجوا ان تستمتعوا معنا- مدير الموقع / احمد سعودي مشرف الحاسب الالي بالمركز -ت 01223834149
https://i.servimg.com/u/f46/15/36/59/23/re-exp15.jpg


https://i.servimg.com/u/f46/15/36/59/23/re-exp15.jpg

 

 سيكولوجية العنف والجريمة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Y.hany
المشرف العـــام
المشرف العـــام
Y.hany


انا من بلده : مصر
انثى الميزان القرد
عدد المساهمات : 604
نقاط : 28347
السٌّمعَة : 103
تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر : 32

سيكولوجية العنف والجريمة Empty
مُساهمةموضوع: سيكولوجية العنف والجريمة   سيكولوجية العنف والجريمة Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 03, 2010 1:55 pm


1- ما هي علاقة الوراثة بالسلوك الإجرامي؟

- لقد تمت ملاحظة زيادة السلوك العدواني لدى أشخاص يعانون من اضطرابات عضوية معينة كمثل السلوك الإنفجاري لدى مرضى الصرع ونوبات الهياج الفصامي وبعض الإضطرابات الكروموزومية وخصوصاً تعدد كروموزومات الذكورة. كما بينت أبحاث الهندسة الوراثية عدة تشوهات كروموزومية متصاحبة مع مظاهر السلوك العدواني. ولكن تجدر الإشارة إلى أن وجود هذه الإضطرابات لا يعني ضرورة ظهور المظاهر العدوانية فهناك حاملين لها دون مظاهر.

2- هل يلد المجرم مجرماً؟

- قام الباحث الفرنسي " ترويا " بدراسة شجرة عائلة الأديب ديستيوفسكي فوجد فيها تعاقب مجرمين وقديسين فكان بعض أسلافه قديسين والبعض الآخر مجرمين ( حتى إن عمته قتلت زوجها بالسم ).

- ولقد استند عالم النفس ليوبوك سوندي إلى هذه الملاحظة وشبيهاتها ليجزم بهذا التعاقب وليطرح فرضية مفادها أن الأساس البيولوجي هو واحد في كلتا الحالتين. وإنما الفرق في الخيارات القدرية التي يختارها الشخص. فالتطرف المزاجي في عائلة ديستيوفسكي كان يسخر حيناً لخدمة المثاليات فينتج قديساً وحيناً آخر ضدها فينتج مجرماً لكن هذه الفرضية تدفعنا للقول باحتمال أن يكون الشخص عينه قديساً ومجرماً في آن معاً.

3- بين المجرم والقديس؟

يجيب سوندي على التساؤل المطروح أعلاه بالقول بأن قابيل قتل أخاه هابيل وبأننا جميعاً أولاد قابيل لذلك فإن نزعة العنف والرغبة بإلغاء أعداءنا (أي الرغبة في القتل واعية أم لا واعية ) موجودة لدينا جميعاً لكن قسماً منا يسمو بغرائزه وبهذه النزعة فيكون هابيلياً وقسم آخر منا يستسلم لمشاعره السلبية ( حقدن ثار غضبن كراهية ….الخ ) فتتعذى لديه الميول القابيلية.

ويخلص سوندي إلى القول بأن البذور الهابيلية موجودة لدى المجرمين كما أن الميول القابيلية موجودة لدى القديسين.

4- إيذاء الذات ( الانتحار )..

كثيرون يفهمون وجود دوافع تشجع الشخص على ممارسة العنف ضد الغير لكنهم لا يفهمون بحال ممارسته هذا العنف على ذاته. لذلك فإنهم يميلون إلى اعتبار العنف الموجه نحو الذات نوعاً مختلفاً من العنف التقليدي الموجه ضد الغير. لكن هذا الاعتبار خاطئ. فإيذاء الذات يقع في لحظة لا يكون فيها الشخص راضيا عن نفسه. وبعنى آخر فإنه يكون عرضة للإنشطار بين الأنا وبين الذات المعنوية والجسدية. وهذا الإنشطار يحول الذات آخر مرشح لأن يتلقى غرائز الأنا العنيفة.

في العودة إلى الأديان تجد تركيزاً على تحريم إيذاء النفس ( خاصة الانتحار) حيث الروح أمانة الخالق وليست ملكاً لصاحب الجسد لذلك نجد من المفيد أن نعرض التصنيف السيكاتري لحالات إيذاء الذات وهو التالي:

أ‌) سلوك عدواني محدد تجاه الذات ( مثل تعذيب الذات رفض الطعام.. الخ).

ب‌) سلوك انتحاري - تمثيلي ( بهدف جلب الأنظار وتعويض عدم الاهتمام ).

ج) الحالات نظيرة الانتحارية(عندما يكون الانتحار غير مقصود مثل التسمم اللاإرادي وغيره )

د) حالات الانتحار كنوع من أنواع التضحية بالذات لأسباب مثالية.

ه) حالات الانتحار الفعلية.

5- حالات العنف من وجهة الطب النفسي:

يصنف الطب النفسي حالات العنف في الخانات التالية:

أ‌- حالات عنف صريحة وتقسم إلى:

· عنف جسدي ( كدمات رضوض. تكسير.. الخ ).

· عنف معنوي ( كلامي شتائم.. الخ )

· سلوك هجاني مصاحب للأذى.

· مواقف سلبية مؤذية ( رفض الطعام أو الكلام )

ب‌- حالات عنف مستترة وتقسم إلى:

· عنف مستتر بمحاولات السخرية والتحقير.

· عنف مستتر بمحاولات الحماية.

· عنف مستتر يصعب استشفافه ويظهر فجأة.

6- العنف لدى المرضى النفسيين:

صحيح أن احتمال ارتكاب أعمال العنف يرتفع عند المرضى النفسيين لكن هذا الإرتفاع لا يصل إلى درجة خوف الجمهور من هؤلاء المرضى. ولدى هؤلاء أيضاً نلاحظ تقسيماً سيكاتريا لحالات العنف وهذا التقسيم بحسب رأينا هو:

أ‌- حالات عنف صريحة:

· الرغبة في الشجار والعراك الجسدي.

· هوس المحاكم ( يميل مرضى البارانويا إلى رفع الدعاوى القضائية لأتفه الأسباب ).

· محاولات إيذاء الذات.

· محاولات إيذاء الآخرين.

ب‌- حالات عنف مستترة:

· اتهامات هذيانية موجهة للمحيط والمتعاملين مع المريض.

· رفض الفحص والعلاج ( عدوانية تجاه المعالج )

· محاولات السخرية والتحقير.

ج- حالات عنف متوقعة في الأمراض التالية:

· السلوك الصرعي الإنفجاري ( إيذاء الذات والغير ).

· النوبات الفصامية الحادة ( إيذاء الذات والغير ).

· النوبات الإكتئابية ( إيذاء الذات غالباً ).

· اضطرابات الشخصية الحادة ( عنف معنوي غالباً ).

بهذا نأمل أن تكون قد اختصرنا موقف الاختصاص من موضوع العنف والجريمة لكننا لم نتطرق إلى الأبعاد الأخلاقية للموضوع. فقد تعرض اتباع الديانات السماوية لممارسات عنيفة متنوعة منذ ظهور هذه الديانات وكان من الطبيعي أن يقاوم هؤلاء الأتباع العنف الموجه ضدهم بأساليب صريحة أو مستترة حتى بات مبرراً طرح السؤال عن تصنيف إنساني للعنف.. بمعنى آخر هل ترفض الإنسانية العنف رفضاً كلياً؟ أم أنها تبرره في حالات معينة؟ وما هي هذه الحالات؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد مختار
نائب المدير
نائب المدير
سيد مختار


انا من بلده : مصرى
ذكر العذراء الديك
عدد المساهمات : 1910
نقاط : 32169
السٌّمعَة : 458
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
العمر : 31

سيكولوجية العنف والجريمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيكولوجية العنف والجريمة   سيكولوجية العنف والجريمة Icon_minitime1الخميس نوفمبر 25, 2010 10:40 am

شكرا لك على هذا الموضوع القيم
سيكولوجية العنف والجريمة 45450
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيكولوجية العنف والجريمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظريات العنف:
» تصاعد ظاهرة العنف بين الأزواج
» سيكولوجية المراهقة
» سيكولوجية الخلاف الزوجى
» الاكتئاب: دراسة سيكولوجية من المنظور الدينى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز شباب بولاق :: القسم العام :: قسم علم النفس (القصص و الاختبارات والمشاكل والحلول النفسيه)-
انتقل الى: