Y.hany المشرف العـــام
انا من بلده : مصر عدد المساهمات : 604 نقاط : 28347 السٌّمعَة : 103 تاريخ التسجيل : 08/10/2010 العمر : 32
| موضوع: سيكولوجية العنف والجريمة الأربعاء نوفمبر 03, 2010 1:55 pm | |
| 1- ما هي علاقة الوراثة بالسلوك الإجرامي؟
- لقد تمت ملاحظة زيادة السلوك العدواني لدى أشخاص يعانون من اضطرابات عضوية معينة كمثل السلوك الإنفجاري لدى مرضى الصرع ونوبات الهياج الفصامي وبعض الإضطرابات الكروموزومية وخصوصاً تعدد كروموزومات الذكورة. كما بينت أبحاث الهندسة الوراثية عدة تشوهات كروموزومية متصاحبة مع مظاهر السلوك العدواني. ولكن تجدر الإشارة إلى أن وجود هذه الإضطرابات لا يعني ضرورة ظهور المظاهر العدوانية فهناك حاملين لها دون مظاهر.
2- هل يلد المجرم مجرماً؟
- قام الباحث الفرنسي " ترويا " بدراسة شجرة عائلة الأديب ديستيوفسكي فوجد فيها تعاقب مجرمين وقديسين فكان بعض أسلافه قديسين والبعض الآخر مجرمين ( حتى إن عمته قتلت زوجها بالسم ).
- ولقد استند عالم النفس ليوبوك سوندي إلى هذه الملاحظة وشبيهاتها ليجزم بهذا التعاقب وليطرح فرضية مفادها أن الأساس البيولوجي هو واحد في كلتا الحالتين. وإنما الفرق في الخيارات القدرية التي يختارها الشخص. فالتطرف المزاجي في عائلة ديستيوفسكي كان يسخر حيناً لخدمة المثاليات فينتج قديساً وحيناً آخر ضدها فينتج مجرماً لكن هذه الفرضية تدفعنا للقول باحتمال أن يكون الشخص عينه قديساً ومجرماً في آن معاً.
3- بين المجرم والقديس؟
يجيب سوندي على التساؤل المطروح أعلاه بالقول بأن قابيل قتل أخاه هابيل وبأننا جميعاً أولاد قابيل لذلك فإن نزعة العنف والرغبة بإلغاء أعداءنا (أي الرغبة في القتل واعية أم لا واعية ) موجودة لدينا جميعاً لكن قسماً منا يسمو بغرائزه وبهذه النزعة فيكون هابيلياً وقسم آخر منا يستسلم لمشاعره السلبية ( حقدن ثار غضبن كراهية ….الخ ) فتتعذى لديه الميول القابيلية.
ويخلص سوندي إلى القول بأن البذور الهابيلية موجودة لدى المجرمين كما أن الميول القابيلية موجودة لدى القديسين.
4- إيذاء الذات ( الانتحار )..
كثيرون يفهمون وجود دوافع تشجع الشخص على ممارسة العنف ضد الغير لكنهم لا يفهمون بحال ممارسته هذا العنف على ذاته. لذلك فإنهم يميلون إلى اعتبار العنف الموجه نحو الذات نوعاً مختلفاً من العنف التقليدي الموجه ضد الغير. لكن هذا الاعتبار خاطئ. فإيذاء الذات يقع في لحظة لا يكون فيها الشخص راضيا عن نفسه. وبعنى آخر فإنه يكون عرضة للإنشطار بين الأنا وبين الذات المعنوية والجسدية. وهذا الإنشطار يحول الذات آخر مرشح لأن يتلقى غرائز الأنا العنيفة.
في العودة إلى الأديان تجد تركيزاً على تحريم إيذاء النفس ( خاصة الانتحار) حيث الروح أمانة الخالق وليست ملكاً لصاحب الجسد لذلك نجد من المفيد أن نعرض التصنيف السيكاتري لحالات إيذاء الذات وهو التالي:
أ) سلوك عدواني محدد تجاه الذات ( مثل تعذيب الذات رفض الطعام.. الخ).
ب) سلوك انتحاري - تمثيلي ( بهدف جلب الأنظار وتعويض عدم الاهتمام ).
ج) الحالات نظيرة الانتحارية(عندما يكون الانتحار غير مقصود مثل التسمم اللاإرادي وغيره )
د) حالات الانتحار كنوع من أنواع التضحية بالذات لأسباب مثالية.
ه) حالات الانتحار الفعلية.
5- حالات العنف من وجهة الطب النفسي:
يصنف الطب النفسي حالات العنف في الخانات التالية:
أ- حالات عنف صريحة وتقسم إلى:
· عنف جسدي ( كدمات رضوض. تكسير.. الخ ).
· عنف معنوي ( كلامي شتائم.. الخ )
· سلوك هجاني مصاحب للأذى.
· مواقف سلبية مؤذية ( رفض الطعام أو الكلام )
ب- حالات عنف مستترة وتقسم إلى:
· عنف مستتر بمحاولات السخرية والتحقير.
· عنف مستتر بمحاولات الحماية.
· عنف مستتر يصعب استشفافه ويظهر فجأة.
6- العنف لدى المرضى النفسيين:
صحيح أن احتمال ارتكاب أعمال العنف يرتفع عند المرضى النفسيين لكن هذا الإرتفاع لا يصل إلى درجة خوف الجمهور من هؤلاء المرضى. ولدى هؤلاء أيضاً نلاحظ تقسيماً سيكاتريا لحالات العنف وهذا التقسيم بحسب رأينا هو:
أ- حالات عنف صريحة:
· الرغبة في الشجار والعراك الجسدي.
· هوس المحاكم ( يميل مرضى البارانويا إلى رفع الدعاوى القضائية لأتفه الأسباب ).
· محاولات إيذاء الذات.
· محاولات إيذاء الآخرين.
ب- حالات عنف مستترة:
· اتهامات هذيانية موجهة للمحيط والمتعاملين مع المريض.
· رفض الفحص والعلاج ( عدوانية تجاه المعالج )
· محاولات السخرية والتحقير.
ج- حالات عنف متوقعة في الأمراض التالية:
· السلوك الصرعي الإنفجاري ( إيذاء الذات والغير ).
· النوبات الفصامية الحادة ( إيذاء الذات والغير ).
· النوبات الإكتئابية ( إيذاء الذات غالباً ).
· اضطرابات الشخصية الحادة ( عنف معنوي غالباً ).
بهذا نأمل أن تكون قد اختصرنا موقف الاختصاص من موضوع العنف والجريمة لكننا لم نتطرق إلى الأبعاد الأخلاقية للموضوع. فقد تعرض اتباع الديانات السماوية لممارسات عنيفة متنوعة منذ ظهور هذه الديانات وكان من الطبيعي أن يقاوم هؤلاء الأتباع العنف الموجه ضدهم بأساليب صريحة أو مستترة حتى بات مبرراً طرح السؤال عن تصنيف إنساني للعنف.. بمعنى آخر هل ترفض الإنسانية العنف رفضاً كلياً؟ أم أنها تبرره في حالات معينة؟ وما هي هذه الحالات؟
| |
|
سيد مختار نائب المدير
انا من بلده : مصرى عدد المساهمات : 1910 نقاط : 32169 السٌّمعَة : 458 تاريخ التسجيل : 24/07/2010 العمر : 31
| موضوع: رد: سيكولوجية العنف والجريمة الخميس نوفمبر 25, 2010 10:40 am | |
| شكرا لك على هذا الموضوع القيم | |
|